مستشار خامنئي: سليماني قاد 70 ألف مقاتل في سوريا

الاثنين 11 يناير 2021 08:40 م

كشف خبير عسكري إيراني أن قائد فيلق القدس الراحل "قاسم سليماني" قاد وحدات عسكرية مقاتلة يصل قوامها إلى 70 ألف عسكري في سوريا، بينها قوات فاطميون وزينبيون وحيدريون.

جاء ذلك، في تصريحات أدلي بها اللواء "يحيى رحيم صفوي"، المستشار العسكري للمرشد الإيراني، "علي خامنئي" بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاغتيال "سليماني"، وفقا لوسائل إعلام إيرانية.

وقال "صفوي" إن "سليماني قاد عمليات جهادية وثورية على مستوى استراتيجي وخاصة في منطقة غرب آسيا"، في إشارة إلى سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وأضاف أن "سليماني" كان يتمتع بحرفية عالية في قيادة وتنظيم قوات في دول مختلفة تخدم جبهة المقاومة، ومنها قوات فاطميون وزينبيون وحيدريون.

وأوضح أن تعريف جبهة المقاومة عند "سليماني" شمل منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط وغرب آسيا، وحتى أمريكا الجنوبية.

وأضاف أن "سليماني أسس في العراق أكثر من 22 فرقة عسكرية، كما قاد وحدات في سوريا شملت من 60 إلى 70 ألف عسكري، فضلا عن دول أخرى؛ وذلك لمواجهة التهديدات الأمنية في هذه الدول“.

وأشار إلى أن "مدرسة سليماني الفكرية كانت تعمل على استغلال كل الإمكانات للشعوب الإسلامية في سوريا والعراق واليمن ولبنان، وذلك تبعا لتدابير المرشد الأعلى في إيران وسياسات المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني".

وقُتل "سليماني" في غارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي مطلع العام الماضي، بعد قيادته فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري لأكثر من 20 عاما، وهو أشهر وحدات الحرس الثوري المسؤولة عن العمليات العسكرية خارج الحدود الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني فاطميون زينبيون

ابنة رفسنجاني تواجه انتقادات حادة لمعارضتها مشاركة سليماني في الحرب بسوريا

نصرالله يكشف تفاصيل اللقاء الأخير مع قاسم سليماني

خامنئي: سليماني حي للأبد وقاتلوه سيذهبون إلى مزبلة التاريخ