البحرين تمنع ثلاثة خطباء معارضين من الخطابة

الأحد 10 أغسطس 2014 09:08 ص

الخليج الجديد // الأناضول

أعلنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية قيامها، بالتنسيق مع وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف عدد من خطباء الجمعة عن الخطابة «لمخالفتهم آداب وضوابط الخطاب الديني».

وانتقدت جمعية «الوفاق» المعارضة القرار، في بيان وصل وكالة «الأناضول» نسخة منه، الجمعة، واتهمت النظام بممارسة «أبشع صور التضييق والمحاصرة لحرية الكلمة ومحاربة حرية التفكير والاعتقاد».

وقالت ان هذه التدابير "جزء من نهج منتظم لتجنب إعطاء الشعب البحريني حقوقه السياسية لبناء نظام ديمقراطي يقوم على العدالة والمساواة". 

وتقول المعارضة البحرينية إن الحكومة قد صعدت حملة لقمع المعارضين قبل الانتخابات المتوقعة في وقت لاحق هذا العام، والتي هددت المعارضة بمقاطعتها ما لم تمنح الحكومة ضمانات بأن يعكس التصويت إرادة الشعب.

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء البحرينية، مساء الخميس، إنها قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيقاف كامل الهاشمي، خطيب بجامع علي حماد بمنطقة باربار، وعادل حسن الحمد، خطيب جامع النصف بالرفاع الشرقي، ومحمد المنسي، خطيب بجامع الزهراء بمدينة حمد.

وبينت أن هذا القرار جاء بناء على ما تم رصده في خطب الجمعة من قبل الجهات المعنية بمتابعة الخطاب الديني «من أمور تخالف ضوابط الخطاب الديني».

وقالت إنه «على الرغم من التنبيه عليهم والمناصحة معهم بهذا الخصوص، إلا أنهم واصلوا على نفس النهج في مخالفتهم لآداب وضوابط الخطاب الديني بنفس النمط والأسلوب، مستخدمين ذات اللغة التي لا تتناسب وقدسية المنبر، الأمر الذي توجب معه وضع حد يوقف هذا التجاوز».

  كلمات مفتاحية

«ذا إيكونوميست» ترصد تضييقات الدول العربية الأمنية على المساجد والأئمة

جهد جديد لحل إشكاليات قديمة