الثلاثاء 12 يناير 2021 08:42 ص

أصدر بنك أبوظبي الأول، الأكبر في الإمارات، والمُدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، صكوكا بقيمة 500 مليون دولار، بأجل 5 سنوات.

وقال البنك في بيان، إن هذا الإصدار حقق أقل عائد لإصدار مقوم بالدولار لأجل 5 سنوات صادر عن أي بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عند 90 نقطة أساس فوق متوسط سعر المقايضة وبمعدل ربح يبلغ 1.411%.

وحظي الإصدار بإقبال كبير حيث فاق المعروض بثلاثة أضعاف ليستقطب استثمارات بقيمة 5.1 مليار دولار.

ولفت البنك إلى أن الإصدار هو الأول لبنك أبوظبي الأول بالدولار الأمريكي خلال 2021، وأول إصدار صكوك على مستوى العالم خلال هذا العام.

وأوضح، أنه تم تسعير عائد الإصدار عند 90 نقطة أساس، وهذا ما يمثل سعراً مغرياً مقارنة بأسعار الصكوك الأخرى المتداولة للبنك؛ مما أدى إلى نجاح بنك أبوظبي الأول في إصدار صكوك بالدولار الأمريكي لمدة خمس سنوات بعائد هو الأقل على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار إلى أن الإصدار شهد إقبالاً من مجموعة واسعة ومتنوعة من المستثمرين، حيث بلغت نسبة المستثمرين العالميين 53%، في حين وصلت نسبة المستثمرين الإقليميين إلى 47%.

وأوضح أن نسبة المستثمرين الإسلاميين وصلت إلى 76%؛ الأمر الذي يعكس جاذبية بنك أبوظبي الأول بالنسبة للصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة على مستوى العالم.

وبلغ صافي أرباح بنك أبوظبي الأول 2.5 مليار درهم (680 مليون دولار) خلال الربع الثالث من عام 2020، بارتفاع نسبته 4% مقارنة مع الربع الثاني، في حين بلغ صافي الأرباح 7.3 مليارات درهم (1.9 مليارات دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، بانخفاض نسبته 22% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات