إيران.. صور أقمار صناعية تكشف أنفاقا جديدة في نطنز النووية

الثلاثاء 12 يناير 2021 04:55 م

أظهرت صور أقمار صناعية، عمليات حفر أنفاق جديدة في منشأة نطنز النووية في إيران، لتسريع تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق ما ينص عليه الاتفاق النووي.

وكشفت الصور التي نشرتها "مؤسسة العلوم والأمن الدولي" الأمريكية، أن إيران حفرت أنفاقًا جديدة في منشأة نطنز النووية، فيما قدرت المؤسسة البحثية بأن هذه الإنشاءات تتمتع بدرجة عالية من الأمان.

وقالت إن تلك الصور  جرى التقاطها في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، حيث كشفت عن وجود 3 أنفاق في موقع منشأة "نطنز" النووية، فضلا عن مسارات لأعمال إنشاء داخل أكبر جبال هذه المنطقة.

وأوضحت الصور أن "مركز مونتاج أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز، جرى فيه علاج آثار الانفجار الذي تعرضت له منذ عدة أشهر، بينما المبنى الرئيسي لهذا القسم لا يزال في وضع مماثل لما بعد الانفجار".

وأعلنت إيران في يوليو/تموز الماضي، عن تعرض وحدات في منشأة "نطنز" النووية لحادث انفجار أصاب المنشأة بـ"أضرار جسيمة".

وقبل نحو أسبوع، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي"،  أن بلاده ستنتج شهريا ما بين 8 إلى 9 كيلوجرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

وقال "صالحي" إن طهران تنتج حاليا 17 إلى 20 جراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% كل ساعة في محطة فوردو النووية.

يأتي ذلك، بعدما أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي" عن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة 20% في مفاعل فوردو النووي، الإثنين.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مفاعل فوردو النووي.

وأقرت إيران، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قانونا لزيادة تخصيب اليورانيوم، ووقف تفتيش الأمم المتحدة لمواقعها النووية، ردا على مقتل العالم الفيزيائي النووي "محسن فخري زاده"، والتي اتهمت فيه إسرائيل بالضلوع في مقتله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نطنز إيران أنفاق أقمار صناعية

الطاقة الذرية: إيران تضخ اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي جديدة في نطنز

تقرير سري: إيران تقترب من إنتاج قنبلة نووية بأي وقت بعد هذه الخطوة

معهد إسرائيلي: إيران سيكون لديها قنبلة نووية في هذا التاريخ

تقرير سري يتهم إيران بتخصيب يورانيوم بأجهزة طرد متطورة

إيران تنوي تركيب أجهزة طرد مركزي متقدمة إضافية في منشأة نطنز