إيران تنوي تركيب أجهزة طرد مركزي متقدمة إضافية في منشأة نطنز

الأربعاء 17 فبراير 2021 09:46 م

قال تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، إن إيران أبلغت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنها تخطط لتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز "2إم-آي.آر" في محطة تخصيب اليورانيوم تحت الأرض في نطنز، مما سيزيد من انتهاك الاتفاق النووي.

وجاء في تقرير الوكالة الدولية الخاص بالدول الأعضاء والذي حصلت عليه وكالة رويترز:"لمّحت إيران إلى أنها تخطط لتركيب سلسلتين إضافيتين من 174 جهاز طرد مركزي من طراز آي.آر-2m في محطة تخصيب الوقود لتخصيب يورانيوم-235 إلى درجة نقاء تصل إلى 5%".

وستؤدي هذه الخطوة -وفق التقرير- إلى رفع العدد الإجمالي لسلسلة أجهزة الطرد المركزي من طراز آي.آر-2m المقرر تركيبها أو التي يتم تركيبها أو التي تعمل بالفعل في المنشأة إلى 6.

وفي الأول من فبراير/شباط، ذكرت الوكالة أن إيران قامت بتشغيل سلسلة ثانية من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2m في محطة نطنز لتخصيب الوقود وكانت تقوم بتركيب سلسلتين أخريين.

وينص اتفاق إيران مع القوى الكبرى الموقع العام 2015 على أنه لا يمكنها التخصيب إلا في محطة تخصيب الوقود باستخدام أجهزة طرد مركزي من الجيل الأول الأقل كفاءة بكثير (آي. آر-1).



 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران أجهزة طرد مركزي منشأة نطنز

إيران.. صور أقمار صناعية تكشف أنفاقا جديدة في نطنز النووية

طهران تبلغ الطاقة الذرية بتركيب 500 جهاز طرد مركزي في نطنز

تقرير: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متقدمة

صحيفة عبرية: إيران لم تتعاف من تبعات انفجار منشأة نطنز النووية