موسكو تبدي ثقتها في تنفيذ خط غاز التيار الشمالي-2 رغم ضغوط أمريكا

الأربعاء 13 يناير 2021 01:13 م

أعربت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، عن ثقتها بالتنفيذ الناجح لخط أنابيب غاز التيار الشمالي-2 رغم الضغط الأمريكي على الشركاء الأوروبيين.

وقال مدير القسم الأوروبي في الوزارة "أوليج تابكين" لـ"سبوتنيك": "يعتمد توقيت استكمال البناء على العديد من العوامل بما في ذلك الظروف الجوية… وما زلنا نؤكد على التنفيذ الناجح للخط على الرغم من الضغط المتزايد من السلطات الأمريكية على شركاء الأعمال في أوروبا الغربية".

وأضاف: "ننطلق من حقيقة تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الآونة الأخيرة بأن موقف الحكومة الألمانية الداعم للتيار الشمالي-2 لم يتغير".

وشدد "تابكين" على التزام الشركة الروسية بتنفيذ الاتفاقيات التجارية التي تم توقيعها بما في ذلك مع العديد من الشركات الألمانية.

يذكر أن مشروع التيار الشمالي-2 يضم بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا وتقوم شركة "نورد ستريم 2 أي جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد وهو شركة "غازبروم" الروسية.

ويقوم الشركاء الأوروبيون، الشركات "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل"، بتمويل هذا المشروع إجمالاً بنسبة 50%، أي ما يبلغ نحو 950 مليون يورو لكل منها.

وتعارض الولايات المتحدة بنشاط المشروع حيث تروج للغاز الطبيعي الأمريكي المسال في الاتحاد الأوروبي.

وفرضت واشنطن عقوبات على مشروع "التيار الشمالي-2"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خط غاز أمريكا روسيا

ألمانيا غير راضية عن تهديدات واشنطن بسبب خط الغاز الروسي

و. بوست: بايدن رفض طلب خارجيته فرض عقوبات على خط الغاز الروسي لألمانيا

واشنطن تعلق على مشروع التيار الشمالي 2: صفقة سيئة