كورونا يضرب بقوة.. بريطانيا تستدعي الجيش وإصابات ألمانيا ترتفع إلى مليونين

الجمعة 15 يناير 2021 01:29 م

سجلت ألمانيا أكثر من مليوني إصابة بفيروس "كورونا" منذ بداية الجائحة، في وقت استدعت فيه بريطانيا الجيش لدعم وحدات العناية المركزة.

وأعلن معهد روبرت كوخ للمراقبة الصحية، الجمعة، أن ألمانيا أحصت 1.113 وفاة و22.368 إصابة بالفيروس خلال آخر 24 ساعة.

وبذلك يرتفع مجموع الإصابات بالفيروس في أكبر بلدان الاتحاد الأوروبي سكانا إلى مليونين و958؛ منها 44.994 حالة وفاة.

ووصلت البلاد إلى هذه العتبة في وقت دعت فيه المستشارة "أنجيلا ميركل" إلى فرض قيود أكبر على الحياة العامة للسيطرة على الوباء.

وخلال اجتماع لكبار المسؤولين في حزبها، الخميس، قالت "ميركل" إنه "بالإمكان لجم الفيروس فقط من خلال تدابير إضافية كبيرة".

وأعربت عن خشيتها من سلالة الفيروس التي رُصدت في بريطانيا في الفترة الأخيرة والتي تعد أشد عدوى، مشددة على أن المواطنين يجب أن يخفضوا سريعا تواصلهم الاجتماعي مع الآخرين.


وفي بريطانيا، قررت السلطات إرسال مئات الجنود إلى مستشفيات لندن لدعم وحدات العناية المركزة التي تعاني من نقص في خط الدفاع الأول، الذي يشمل الكوادر الطبية والعاملين في الوحدات الصحية والمستشفيات، مع ارتفاع عدد المصابين بـ"كورونا".

ووفق صحيفة "إندبندنت"، سيتم إرسال 200 عسكري متخصص بالطب إلى وحدات العناية المركزة بمستشفى لندن الملكي في وايت تشابل شرق لندن والمستشفى الملكي المجاني في هامبستيد شمال لندن.

كما سيتم تعيين 150 عسكريا في أدوار غير طبية لمساعدة الممرضين والأطباء على رعاية المرضى، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب طلب المساعدة من قبل دائرة الصحة الوطنية البريطانية.

وتعاني مستشفيات العاصمة لندن من أزمة في التوظيف، وأظهرت أحدث البيانات أن ما يقرب من 15 ألف موظف توقفوا عن العمل بسبب مرضهم، وأن 60% من حالات الغياب مرتبطة بكورونا، بما يشمل أكثر من 6.100 ممرض و789 طبيبا.

كما أصدرت هيئات التمريض تحذيرا للمستشفيات من اختلال نسبة الممرضين إلى المرضى لمستويات غير آمنة في وحدات العناية المركزة.

وفي غضون ذلك، يستمر عدد مصابي فيروس كورونا في العاصمة بالارتفاع؛ حيث وصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 7840 مصابا الخميس، بزيادة قدرها 154 مصابا عن اليوم السابق، وهناك نحو 33 ألف مصاب في جميع أنحاء إنجلترا بالمستشفيات.

وتكشف رسالة بريد إلكتروني مسربة أن الجنود سيقومون بالتنسيق بين عائلات المرضى والأطباء والمساعدة في أنشطة الأقسام والقيام بأدوار مثل نقل المرضى والمعدات داخل وبين المستشفيات.

وأصدر رؤساء المستشفى الملكي المجاني نداءات عاجلة ومتكررة للموظفين للعمل في وحدة العناية المركزة بالمستشفى.

وقالت رسالة اطلعت عليها الصحيفة: "نحن بحاجة ماسة إلى موظفين جاهزين للعمل سريريا خلال الأيام المقبلة خاصة في الفترات الليلية وعطلات نهاية الأسبوع".

وفي جميع أنحاء البلاد تواجه المستشفيات مشاكل مماثلة في العناية المركزة حيث يتجاوز عدد المرضى بكثير أعداد الأسرة المتاحة، وفي معظم المستشفيات تستخدم غرف العمليات كأجنحة للعناية المركزة.

وعادة ما تكون نسبة الممرضين إلى المرضى تساوي 1 إلى واحد، لكنها انخفضت إلى 1 إلى 3 منذ انتشار الوباء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا وفيات كورونا ألمانيا بريطانيا العناية المركزة

ألف و83 وفاة جديدة بكورونا في ألمانيا

جونسون: المستشفيات تواجه ضغوطا استثنائية بسبب كورونا

بريطانيا: مصاب بكورونا بين كل 50 شخصا.. ومستشفيات لندن "كامل العدد"

تحذيرات من وصول طفرة كورونا البريطانية إلى الولايات المتحدة مارس المقبل

وفيات كورونا حول العالم تتجاوز مليوني شخص

مسؤول حكومي: كورونا يحول مستشفيات بريطانيا لساحة حرب

تسجيل أول إصابة بالسلالة البرازيلية من كورونا في ألمانيا

تداعيات كورونا.. ألمانيا تستعد لتعليق الرحلات الجوية وميركل مستاءة من إدارة الأزمة