بعد غسان سلامة.. كوبيتش مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى ليبيا

السبت 16 يناير 2021 07:58 م

أعطى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الضوء الأخضر لتعيين المبعوث الحالي للأمم المتحدة في لبنان، "يان كوبيتش"، لقيادة البعثة الأممية في ليبيا، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

"كوبيتش" (68 عاما) شغل منصب وزير خارجية سلوفاكيا سابقا، وترأس خلال حياته المهنية البعثة الأممية في العراق بين 2015 و2018 وفي أفغانستان بين 2011 و2015

ويحل "كوبيتش" محل المبعوث الأممي لحل النزاع في ليبيا، "غسان سلامة"، الذي استقال في مارس/ آذار الماضي، وسط قتال عنيف بين الأطراف الليبية على العاصمة طرابلس.

وبعد إسقاط نظام العقيد "معمر القذافي"، فبراير/ شباط 2011، انقسمت البلاد بين الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، وبين السلطات المتنافسة في الشرق.

وأجرى الجانبان محادثات بقيادة الأمم المتحدة العام الماضي، لتسمية حكومة مؤقتة، قبل انتخابات عام 2021، ولكن لم يتم الاتفاق حتى الآن على آلية تصويت.

وفي ديسمبر/ كانون الأول السابق، وافق مجلس الأمن على تعيين البلغاري "نيكولاي ملادينوف"، مبعوثا خاصا لها في ليبيا، ولكنه اعتذر لأسباب " شخصية وعائلية".

وقرر مجلس الأمن الدولي في سبتمبر / أيلول الماضي تقسيم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتعيين ممثل خاص لتنفيذ العملية السياسية والمفاوضات الدولية، ومنسق منفصل للقيام بالأنشطة اليومية للبعثة.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا، من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا "حفتر"، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا الأمم المتحدة الأمم المتحدة

غسان سلامة يتهم دولا بالنفاق وعرقلة المسار السياسي بليبيا

بسبب غسان سلامة والإمارات.. خديجة بن قنة تنتقد الدبلوماسية الدولية

الولايات المتحدة ترحب بالتوصل لاتفاق بشأن السلطة المؤقتة في ليبيا

توافق فرقاء ليبيا على آلية اختيار السلطة المشرفة على الانتخابات

بشكل مفاجئ.. مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يستقيل من منصبه