الصحة المصرية متفاخرة: نحن من أكفأ الدول تعاملا مع كورونا

الاثنين 18 يناير 2021 06:53 م

قال مسؤول بارز بوزارة الصحة المصرية، إن بلاده تعد من أكفأ الدول في التعامل مع فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، لافتا إلى قرب إنتاج اللقاح في مصر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة "محمد عبدالفتاح"، لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" المصرية.

واعتبر "عبدالفتاح"، أن "مصر تسير على الطريق الصحيح ومن أكثر الدول احترافية في التعامل مع فيروس كورونا، والتعامل مع حالات الإصابات".

ودلل على ذلك بانخفاض معدلات الإصابة وتراجع نسب الأشخاص والمرضى المترددين على المستشفيات، وتراجع أعداد المصابين الذين يحتاجون للرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي.

وأكد أن "بروتوكول العلاج المصري أثبت كفاءته منذ اليوم الأول للتعامل مع حالات الإصابة، قد أتى ثماره وحقق نسب شفاء مرتفعة بين المصابين".

وقال إن اللقاح الصيني الخاص بفيروس "كورونا" حصل على الموافقات الطارئة من هيئة الدواء المصرية، وتم اختبار الذي سيتم تطعيم المصريين به قريبا.

وأوضح أن هناك خط إنتاج في شركة "فاكسيرا" (الشركة المصرية لإنتاج اللقاحات والأمصال)  لإنتاج لقاح لفيروس "كورونا"، حيث سيتم توفيره للدول الأفريقية الشقيقة قريبا.

وحتى مساء الأحد، سجلت مصر 156 ألفا و397 حالة إصابة بالفيروس التاجي، من ضمنهم 122 ألفا و993 حالة تم شفاؤها، و8583 حالة وفاة.

وتشكك منظمة الصحة العالمية، في حقيقة الأرقام التي تعلنها السلطات المصرية، وهو ما اعترفت به وزيرة الصحة "هالة زايد" ومسؤولون حكومين، حين قالوا في تصريحات صحفية إن الاعداد قد تكون أكثر بـ10 أضعاف من المعلنة رسميا.

وكانت شبكة "بي بي سي" البريطانية، قد نشرت تقريرا أورد إحصاءات رسمية مفادها أن معدل الوفيات في مصر بالفيروس التاجي زاد بمعدل 60 ألف حالة وفاة خلال 3 أشهر من العام الماضي (مايو/أيار- يونيو/حزيران- يوليو/تموز) مقارنة بمتوسط الوفيات في نفس الشهور خلال 5 سنوات.

وقالت وزارة الصحة المصرية، إن الاختبارات السريرية للقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس "كورونا"، قد تبدأ قريبا في مصر.

وأبرم الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية مع شركة الأدوية الرائدة المصرية "فاركو" لتزويد مصر بـ25 مليون جرعة من "سبوتنيك V".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحة المصرية مواجهة كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا

واصفا الوضع بالخطير.. برلماني مصري يطالب بجلسة عامة لمناقشة تداعيات كورونا

الصحة العالمية تشكك في أرقام كورونا المعلنة في مصر: تحتاج لمراجعة

مصر الأعلى بوفيات كورونا في الشرق الأوسط

أوراسيا ريفيو: مونديال كرة اليد لن يجمل صورة نظام السيسي

الصحة المصرية تؤكد تراجع نسب شفاء مرضى كورونا

بينها مصر.. ألمانيا تصنف 20 دولة كمناطق عدوى عالية الخطورة لفيروس كورونا