السودان يسعى لإعفائه من ديون ثقيلة.. كم تبلغ؟

الثلاثاء 19 يناير 2021 11:12 م

كشفت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، "هبة محمد علي" عن مساعي بلادها للحصول على إعفاء من كافة ديون الدول الأعضاء بنادي باريس (تجمع دول دائنة)، والتي تصل إلى 17 مليار دولار.

جاء ذلك، في تصريحات أدلت بها الوزيرة لصحيفة سودانية محلية، بعد يوم واحد من إعلان صندوق النقد الدولي أن جهود إعفاء السودان من الديون تحظى بدعم قوي من الدول الأعضاء في الصندوق.

وردا على سؤال حول خطط واستعدادات السودان للاستفادة من مؤتمر باريس لتسوية ديونه، قالت الوزيرة إنه سيكون هناك برنامجان أساسيان يخصص يوم لكل منهما.

وتابعت: "أحدهما لتشجيع الاستثمار الفرنسي والعالمي في السودان، والآخر لمناقشة تسوية الديون".

وعن حجم الديون التي يمكن تسويتها في باريس، قالت الوزيرة إن "حجم الديون لدى نادي باريس يصل لنحو 38% من جملة الدين العام، وتمثل أعلى نسبة من الدين في نادي باريس لدول النمسا وفرنسا والولايات المتحدة".

17 مليار دولار لنادي باريس

وذكرت الوزيرة أن السودان بشكل أساسي يسعى لإعفاء كافة ديون نادي باريس والتي تصل إلى 17 مليار دولار عبر تقديم شرح لحزمات الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة لتؤكد جديتها التي تسمح بإعفاء ديونها.

وأضافت أنه "بجانب إطلاق نقاش مع دول خارج نادي باريس، قد تم إبلاغنا بحضور الصين، التي لديها ديون على السودان تصل إلى 2.5 مليار دولار، ووجودها مهم وحيوي لعملية تسوية الدين السوداني".

وأوضحت أن السودان مدين أيضا للسعودية بنحو 4 مليارات دولار، والكويت وبقية الدول الأخرى بنحو 56 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ديون السودان نادي باريس

بريطانيا تتعهد بإقراض السودان 452 مليون دولار

من خلال قرض أمريكي.. السودان سوّى ديونه لدى البنك الدولي

البنك الدولي يستعد لمنح السودان 2 مليار دولار بعد تسوية ديونه

8 دول تبدي رغبة في إعفاء السودان من ديونه