أقوى الجيوش 2021.. مصر تتراجع والسعودية تحافظ على مركزها وتركيا تتقدم

الأربعاء 20 يناير 2021 12:47 ص

احتلت مصر المركز الأول عربيا، من حيث القوة العسكرية، محققة الترتيب الـ13 على مستوى العالم، في الوقت الذي حافظ الجيش التركي على المركز الأول في الشرق الأوسط، تلته إيران.

جاء ذلك في التصنيف السنوي الذي يصدره موقع "جلوبال فاير باور" العالمي المختص بالشأن العسكري للدول.

وقال التقرير، إنّ مصر احتلت المرتبة الأولى عربياً، من حيث القوة العسكرية والــ13 عالمياً، بعد تراجعها 4 مراكز عن تصنيف العام الماضي.

وكان الجيش المصري يحتل المركز الـ9 عالميا، في تصنيف عام 2020 في أفضل مركز حققه.

ووفقا لترتيب العام الجاري، يتقدم الجيش المصري بـ6 مراكز على جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يتحتل المرتبة الخامسة في الشرق الأوسط والـ20 عالميا.

وعاد الجيش التركي ليتقدم على نظيره المصري، حيث وصل إلى المركز 11، هذا العام، بعد أن احتل المركز الـ13، العام الماضي، محققا المركز الأول كأقوى الدول عسكرياً في منطقة الشرق الأوسط، تلته إيران.

وحافظ الجيش السعودي على المركز الـ17 عالميا، والثاني عربيا، والرابع على مستوى الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن السعودية، جاءت بأعلى قائمة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وجاء بعدها الإمارات في المرتبة الثانية، والكويت ثالثة، وسلطنة عمان كان نصيبها المرتبة الرابعة، تلاها قطر فالبحرين.

ووفقا لترتيب أقوى الجيش في الشرق الأوسط، جاءت دولة الإمارات سادساً، والعراق سابعًا، أما سوريا فاحتلت المرتبة الثامنة، دون التوضيح إذا ما كان التصنيف لقوات النظام السوري وحدها أو معها الميليشيات التابعة لها والمدعومة من إيران وروسيا،

واحتلت الكويت المرتبة التاسعة، فيما حلّت سلطنة عمان بالمرتبة العاشرة، تلاها الأردن في المركز الـ 11، وجاء بعدها اليمن، حسب التقرير.

وأوضح تقرير "جلوبال فاير باور"، أن دولتي قطر والبحرين جاءتا في المركزين الـ13 والـ14 بشكلٍ متوالٍ، ليكون جيش لبنان الأدنى في مستوى جيوش الشرق الأوسط، بالمرتبة 15.

وأشار التقرير إلى أنه "لا يزال الشرق الأوسط منطقة مضطربة في العالم، ما يجبر مختلف اللاعبين الإقليميين على الاحتفاظ بجيوش كبيرة دائمة".

ونوّه الموقع الذي يختص بالشؤون العسكرية بأنه تبقى القوى الإقليمية الرئيسية هي "تركيا ومصر وإيران والسعودية، وإسرائيل" على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جلوبال فاير باور الجيش المصري الجيش السعودي الجيش التركي تصنيف أقوى جيوش

تصنيف جلوبال فاير باور للجيوش: التفوق البحري لمصر والبري لتركيا

تصنيف القوات الجوية 2021.. تركيا في الصدارة والسعودية تتفوق على إسرائيل وإيران

رغم احتفاظه بالصدارة عربيا.. الجيش المصري يتراجع إلى المركز الـ13 عالميا

السعودية والإمارات وقطر تتصدر العرب بقائمة أقوى دول العالم 2021