ترامب في خطاب الوداع: حركتنا لا تزال في مستهلها

الأربعاء 20 يناير 2021 04:41 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه يستعد لتسليم السلطة إلى إدارة جديدة، دون أن يذكر اسم الرئيس الجديد "جو بايدن"، لافتا إلى أن "الحركة التي بدأها لا تزال في مستهلها".

وقال "ترامب"، في خطاب وداعي سجل الإثنين، وأعلنه البيت الأبيض الثلاثاء، إن هذا الأسبوع ستبدأ إدارة جديدة ونصلي من أجل نجاحها في الحفاظ على سلامة أمريكا.

وفي لهجة هادئة خلافا لخطاباته السابقة، أكد "ترامب"، أن الحركة التي بدأها ما زالت في بدايتها، في إشارة إلى الشعار الذي رفعه منذ البداية بجعل "أمريكا عظيمة".

وأضاف: "لم تكن أجندتنا تتعلق باليمين أو اليسار، ولم تكن تتعلق بجمهوري أو ديمقراطي.. بل كانت تتعلق بصالح الأمة بأكملها"، قبل أن يستعرض ما وصفها بإنجازاته خلال ولايته على مدى 4 سنوات، سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

فعلى الصعيد الداخلي، تحدث "ترامب" عن توقيع قانون تمويل العناية الصحية وإنتاج لقاحي "كورونا" بسرعة قياسية، وتمرير إصلاحات لنظام العدالة الجنائية وتعيين 300 قاض فدرالي من أجل تفسير الدستور بشكل أفضل.

وأشار إلى أنه أعاد بناء الجيش الأمريكي بمعدات صنعت في الولايات المتحدة، ولبى رغبة الأمريكيين وأمن حدود البلاد بطريقة تاريخية، وفق تعبيره.

وقال: "حاربت لأجلكم ولأجل بلدنا الحر المستقل"، مؤكدا على الإيمان بالهوية الأمريكية والتركيز على إرثها المشترك.

وعلى الصعيد الخارجي، أوضح "ترامب"، أن إدارته أصلحت اتفاقات تجارية وانسحبت من اتفاق باريس للمناخ.

وأضاف: "وقفنا في وجه الصين وقضينا على (أبوبكر) البغدادي وقتلنا الإرهابي الأكبر قاسم سليماني".

كما اعتبر أن "اتفاق أبراهام" (تطبيع إسرائيل مع بعض الدول العربية) شكل فجرا جديدا في الشرق الأوسط، وأكد أنه يفتخر بأنه الرئيس الأول الذي أوقف الحروب ولم يخض حربا جديدة.

وتابع أن "العالم بدأ يحترمنا مرة أخرى ومن فضلكم لا تفقدوا ذلك الاحترام".

وفي إشارته إلى اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول (الكونجرس) في السادس من الشهر الجاري، أثناء تصديقه على فوز "بايدن"، قال "ترامب"، إن العنف السياسي هو هجوم على كل ما نعتز به كأمريكيين، ولا يمكن التسامح معه أبدا.

وأضاف أن جميع الأمريكيين شعروا بالرعب من الهجوم على المبنى.

ومن المقرر أن يغادر "ترامب" وزوجته "ميلانيا"، البيت الأبيض صباح الأربعاء، دون استقبال الرئيس المنتخب "جو بايدن" وزوجته "جيل"، متجاهلَيْنِ أحد أعرق التقاليد الأمريكية في عملية نقل السلطة.

وجرت العادة أن يستقبل الرئيس المنتهية ولايته، نظيره المنتخب، في البيت الأبيض، قبل أن يتوجها سوياً إلى الكونجرس، غير أن "ترامب" قرر خرق هذا التقليد.

وعليه سيرحب بـ"بايدن" رئيس العمليات والخدمات المنزلية في البيت الأبيض "تيموثي هارليث"، وفق قناة "سي إن إن"، نقلاً عن مصادر، قالت إن "ترامب لا ينوي ترك خطاب لبايدن في المكتب البيضاوي، وهو تقليد يحمل قيمة كبيرة في مراسم التسلم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب البيت الأبيض رئيس أمريكا أمريكا أولا جو بايدن التنصيب

ميلانيا ترامب في رسالة وداع: السيدة الأولى أعظم شرف في حياتي

ترامب يبحث الانفصال عن الجمهوريين وتشكيل حزب جديد

هدية ترامب لأصدقائه قبل الرحيل.. العفو عن 73 أبرزهم بانون وبرويدي