نيودلهي تطالب واتس آب بالاستغناء عن قواعد الخصوصية الجديدة

الأربعاء 20 يناير 2021 02:27 م

طالبت الحكومة الهندية شبكة "واتس آب" بالتراجع عن التغييرات التي تنوي إدخالها على سياستها لتشارك البيانات، متحدثة عن المخاوف في البلاد بفعل هذه التبديلات المعلنة على صعيد الأمن الإلكتروني واحترام الخصوصية.

ومن شأن تحديث شروط الاستخدام عبر خدمة المراسلة السماح للمعلنين باستخدام "واتس آب" للتواصل مع المستهلكين وتشارك هذه البيانات مع شبكة "فيسبوك" المالكة للتطبيق والتي ستتمكن من الاستعانة بها في تحسين إعلاناتها الموجهة.

وأثارت هذه الشروط الجديدة غضبا كبيرا لدى المستخدمين حول العالم ودفعت كثيرا منهم خصوصا في الهند، أكبر سوق لـ"واتس آب" مع 400 مليون مستخدم، إلى النزوح نحو تطبيقات منافسة أبرزها "سيجنال" و"تليجرام" بسبب المخاوف على الخصوصية.

وأعلنت "واتس آب" الجمعة إرجاء دخول الشروط الجديدة حيز التنفيذ إلى 15 مايو/أيار بعدما كان ذلك مقررا في 8 فبراير/شباط في خطوة أوضحت الشبكة التي تضم أكثر من ملياري مستخدم حول العالم أنها ترمي إلى الوقوف في وجه حملات التضليل بشأن القواعد الجديدة.

وقالت وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندية في رسالة موجة إلى رئيس "واتس آب" "ويل كاثكارت": "نظرا إلى ضخامة قاعدة البيانات، يعرّض تقاطع هذه المعلومات الحساسة فئة كبيرة من المواطنين الهنود إلى مخاطر أمنية أكبر ما يؤدي إلى تكوّن قاعدة بيانات ضخمة".

وأشار مسؤول في الوزارة في بيان إلى أن الحكومة "ذكرت واتس آب باحترام خصوصية بيانات المستخدمين الهنود وأمنها وطلبت منها سحب قواعدها الجديدة".

كذلك انتقدت نيودلهي ما اعتبرته تعاملا غير منصف من "واتس آب" مع مستخدميها إذ إنها أعفت أوروبا من قاعدة تعطّل القدرة على النفاذ إلى التطبيق في حال عدم الموافقة على القواعد الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

واتس آب الهند

77% من السعوديين مستعدون لحذف واتسآب.. والبدائل جاهزة

فوربس: سيجنال يوجه لكمة قوية لواتس آب

واتساب تتراجع وتعلق التحديث الذي أثار غضب الملايين