اضطر للسفر جوا.. السودان يمنع سفير إثيوبيا من مغادرته برا

السبت 23 يناير 2021 10:12 م

منعت السلطات السودانية، السفير الإثيوبي لديها من مغادرة البلاد عبر الحدود البرية بين البلدين، في ظل الأوضاع المتوترة هناك، ما اضطره إلى المغادرة جوا.

ونقلت وكالة "نوفوستي"، عن مصدر مطلع، قوله إن "السفير الإثيوبي في الخرطوم توجه إلى بلاده الجمعة جوا، بعد أن منعته السلطات الأمنية السودانية من السفر برا".

يأتي هذا الإجراء، بعد أيام من كشف الخرطوم، عن منع السلطات الإثيوبية، السفير السوداني لديها من التصريح لوسائل الإعلام، أو زيارة الحدود بين البلدين.

وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توترا متصاعدا منذ أسابيع على خلفية هجمات مسلحة على حدود البلدين، تقول الخرطوم إنها نفذت من قبل ميليشيات إثيوبية مسنودة بقوات حكومية على أراض سودانية.

والنزاع في هذه المنطقة قديم، لكنه ظل بين مزارعين إثيوبيين وسودانيين؛ حيث يهاجم مسلحون إثيوبيون مزارعين سودانيين بغرض السلب والنهب، وكثيرا ما سقط قتلى وجرحى، وفق الخرطوم.

وتقول الخرطوم إن "ميليشيات إثيوبية" تستولي على أراضي مزارعين سودانيين بمنطقة "الفشقة" (شرق)، بعد طردهم منها بقوة السلاح، متهمة الجيش الإثيوبي بدعم تلك العصابات، وهو ما تنفيه أديس أبابا، وتقول إنها "جماعات خارجة عن القانون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النزاع السوداني الإثيوبي حدود السودان وإثيوبيا الخرطوم السودان إثيوبيا العلاقات السودانية الإثيوبية سفير

منع سفير السودان بإثيوبيا من التصريح أو زيارة الحدود

السلطات السودانية تمنع عددا من كبار المسؤولين النافذين من السفر