55 عالم دين سعودي يطالبون الدول الإسلامية بدعم المجاهدين في سوريا

الأربعاء 7 أكتوبر 2015 09:10 ص

طالب نحو 55 عالم دين سعودي، أمس الثلاثاء، الدول الإسلامية بتقديم دعم عسكري لمقاتلي المعارضة السورية ضد التحالف الغربي-الروسي الذي قال إنه يشن حربا حقيقية ضد أهل السنة في سوريا، وذلك بعد أسبوع على بدء موسكو غارات جوية في سوريا.

وقال 55 عالم دين وداعية في بيان مشترك إن «المجاهدين في الشام اليوم يدافعون عن الأمة جميعها، فثقوا بهم ومدوا لهم يد العون المعنوي والمادي، العسكري والسياسي، فإنهم إن هزموا -لا قدر الله ذلك- فالدور على باقي بلاد السنة واحدة إثر أخرى».

وتابع البيان أن «الدور الأكبر في نصرة الشعب السوري يقع على كاهل الدول السنية المجاورة لسوريا، وعلى الدول التي أعلنت بقوة وصراحة وقوفها إلى جانب الشعب السوري وأنه لا مكان للقاتل في أي حل مقبل، وعلى رأس هذه الدول بلادنا المملكة العربية السعودية، وتركيا وقطر».

وناشد الدعاة هذه الدول «اتخاذ مواقف عملية قوية نصرة لإخوانهم السوريين؛ مواقف تتحقق بها حماية الشام أرضا وشعبا من نفوذ الفرس والروس».

وطالب البيان الدول الإسلامية -والعربية على وجه الخصوص- بسحب سفرائها من روسيا وإيران وقطع جميع العلاقات والتعاملات معهم.

وهاجم الدعاة في بيانهم الولايات المتحدة متهمين إياها بأنها تغض الطرف عن كل ما يجري في سوريا بما في ذلك التدخل العسكري الروسي الأخير.

وقالوا إن «زعم أمريكا والغرب صداقة سوريا وشعبها ونزع شرعية بشار لم يعد ينطلي على أحد، فهم من منع الشعب السوري من امتلاك مضادات الطيران ليحمي نفسه، وهم من عطل حظر الطيران، وهم من عرقل المنطقة الآمنة في الشمال، ولولا رضاهم ما دخلت روسيا ولا بقي الأسد، وقد أرادوا خداع الشعوب بزعم التحالف لحرب الدولة الإسلامية، وإنما هي خدعة، فلم يطل الدولة الإسلامية منهم إلا القليل».

وذكر الدعاة بغزو أفغانستان من قبل الاتحاد السوفياتي السابق، معتبرين أن «وريثته روسيا الصليبية الأرثوذكسية تغزو سوريا المسلمة لنصرة النظام النصيري وحمايته من السقوط، لقد أعلنها رؤساء كنيستكم الأرثوذكسية حربا مقدسة صليبية».

ولم يصدر عن الرياض أي موقف رسمي من التدخل الجوي الذي بدأته روسيا في سوريا في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، لكن السعودية وقعت مع سبع من دول التحالف الدولي ضد التنظيمات المتطرفة بيانا يدعو روسيا إلى التوقف فورا عن استهداف المعارضة السورية والسكان المدنيين وإلى تركيز جهودها لضرب تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

سوريا السعودية قطر تركيا روسيا إيران الدول الإسلامية الدول العربية الدولة الإسلامية

700 مقاتل شيشاني يتجهون إلى حماة السورية لمقاتلة الروس

الطائرات الروسية و«الدولة الإسلامية» يهاجمون مقرات للجيش الحر شمالي سوريا

«الناتو»: روسيا تحشد قوات جوية وبرية في سوريا وتكثف وجودها البحري

روسيا و«إسرائيل» تبدأن مباحثات للتنسيق العسكري في سوريا

41 جماعة سورية معارضة تدعو لتحالف إقليمي ضد روسيا وإيران

إخوان مصر يرفضون «الاحتلال الروسي» لسوريا و«علماء المسلمين» يدعو لتسليح المعارضة

«إخوان سوريا» يعلنون وضع جميع إمكانياتهم للجهاد ضد «الاحتلال الروسي»

«المنبر الإسلامي»: التدخلات «الصفوية الروسية» في سوريا عار بجبين العرب والمسلمين

ما هي الرسائل التحذيرية التي وجهتها روسيا إلى دول الخليج وتركيا؟

«بروكينغز»: بيان علماء السعودية ضد روسيا عودة إلى زمان الجهاد الأفغاني

هل تنقذ السعودية أمريكا من أزمة التواجد الروسي في سوريا؟

مشكلة بيان شيوخ الصحوة السعوديين

مقتل الحارس الشخصي لـ«أحمدي نجاد» في سوريا