هل تنقذ السعودية أمريكا من أزمة التواجد الروسي في سوريا؟

الجمعة 9 أكتوبر 2015 04:10 ص

نشرت مجلة «ناشونال إنترست» الأمريكية مقالا لـ«جيمس فارويل» و«جورج بيبي» المحللين المتخصصين في الشؤون السياسية والأمنية والدفاعية تحدثا فيه عن أن السعودية تمتلك حل مشكلة تواجد روسيا في سوريا بالنسبة للولايات المتحدة.

وأشارا إلى أن العمل السريع مع الرياض لتحديد الخطوط العريضة من أجل التوصل لتسوية في سوريا من شأنه أن يحول المسار الدبلوماسي من موسكو إلى واشنطن، مع ضرورة تطمين الرياض بأن الولايات المتحدة مازالت القوة الخارجية المهيمنة في المنطقة.

وذكرا أن الضربات الجوية الروسية إذا نجحت في تفكيك المعارضة السورية فإن اللاعبين الإقليميين سينظرون بشكل متزايد إلى موسكو باعتبارها قوة ذات نفوذ في عملية التسوية، مما يشل جهود الولايات المتحدة في عزل روسيا بسبب أنشطتها في أوكرانيا وأماكن أخرى.

وأضافا أن العمليات الروسية في سوريا إذا فشلت وانهار نظام «بشار الأسد» فإن «الدولة الإسلامية» أو غيره من التنظيمات المتشددة سيملأ فراغ السلطة بسوريا.

واعتبرا أن الخروج من هذا المأزق مازال ممكنا عبر الإسراع بالسعي من أجل تسوية سياسية في سوريا لوقف تدفق اللاجئين وكسب واشنطن مجددا لدورها القيادي في المنطقة، إلا أن مفاتيح التوصل إلى تسوية ربما تكون بيد السعودية.

وتحدثا عن أن السعودية أمامها خيارين، إما مضاعفة دعمها لقوى المعارضة السورية أو السعي لتسوية، واعتبرا أن زيادة الدعم للمعارضة يهدد بمواجهة عسكرية مع روسيا مما يخدم المتطرفين الذين ربما يهددون الأسرة الحاكمة في المملكة، كما أن التفاوض بشأن اتفاق مع روسيا من شأنه أن يعزز النفوذ الإقليمي لموسكو، ويؤدي إلى تبعات لا يمكن التنبؤ بها فيما يتعلق بالمصالح السعودية.

واختتم المقال بالتأكيد أن السعودية بإمكانها إقناع قوى المعارضة السورية المعتدلة للقبول بالتسوية سواء عبر تزويدهم بمزيد من الأموال أو بقطع الأموال عنهم.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا روسيا سوريا التدخل العسكري الروسي التدخل الروسي في سوريا

التحالف السعودي المصري «يتضعضع» على أرضية التدخل العسكري الروسي في سوريا

السفير الروسي بالرياض: لا نخطط لعمليات برية في سوريا و90% من خلافاتنا مع السعودية وهمية

«ناشيونال إنترست»: السعودية قد تكون المفتاح لحل مشكلة التدخل الروسي في سوريا

55 عالم دين سعودي يطالبون الدول الإسلامية بدعم المجاهدين في سوريا

«فورين بوليسي»: قنوات الاتصال السرية بين السعودية وسوريا لإنهاء الحرب

«بوتين» يلتقي قادة خليجيين على هامش سباق فورميلا 1 في سوتشي

حقيقة الموقف الأمريكي من الغزو الروسي لسوريا