بعد نشره تحية لثوار يناير.. اعتقال رسام الكاريكاتير المصري أشرف حمدي

الاثنين 25 يناير 2021 09:40 م

أعلنت السلطات المصرية، الإثنين، اعتقال رسام الكاريكاتير "أشرف حمدي" للتحقيق معه في تهم تتعلق بـ"إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر أخبار كاذبة".

وقال مصدران أمنيان مصريان "إن السلطات المصرية ألقت القبض على رسام الكاريكاتير بعد أن نشر تسجيلا مصورا يحوي تحية لانتفاضة 2011، وذلك في الذكرى العاشرة للاحتجاجات الحاشدة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق حسني مبارك"، وفقا لما أوردته "رويترز".

و"حمدي" رسام كاريكاتير ومخرج أفلام كارتون وطبيب أسنان مصري، وهو مدير المكتب الإقليمي لشركة خرابيش ومؤسس قناة إيجيبتون للرسوم المتحركة على موقع يوتيوب، وعمل في عدد من المجلات والصحف، منها "روزا اليوسف" و"صباح الخير" و"الأهرام" وموقع "مصراوي".

وقبل ساعات من اعتقاله، نشر "حمدي" تسجيلا مصورا قصيرا على فيسبوك تحية "لأبطال" شارع محمد محمود بوسط القاهرة، حيث لقي عشرات المتظاهرين حتفهم في اشتباكات مع قوات الأمن في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

ولقي الفيديو انتشارا واسعا بالتزامن مع إحياء مصريين الذكرى العاشرة لثورة 25 يناير/كانون الثاني عام 2011.

وتواجه مصر انتقادات دولية بسبب سجلها الحقوقي، واعتقال الأشخاص بسبب أفكارهم وآرائهم السياسية التي لا تنسجم مع السلطة، أو بسبب توجيههم انتقادات خاصة إلى الرئيس "عبد الفتاح السيسي".

واستنكرت الأمم المتحدة، الجمعة الماضية، اعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين في مصر، واحتجازهم احتياطياً دون محاكمة بتهمة "الإرهاب"، ودعت مقررة المنظمة الدولية، "ماري لولور"، إلى الإفراج الفوري عنهم.

وناشدت 12 منظمة حقوقية، دولية ومصرية، الاتحاد الأوروبي، في رسالة مشتركة، الضغط على مصر لإحداث تغيير في ملف حقوق الإنسان، واتخاذ إجراءات تجاه "تجاهل" مصر هذا الملف، داعية الاتحاد الأوروبي إلى وضع معايير واضحة للتفاوض حول الشراكة الجديدة مع مصر.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أشرف حمدي ثورة يناير

الشنقيطي: هذا الشعار دمر ثورة مصر.. والمرزوقي: الكلمة الأخيرة لبركان يناير

منظمات حقوقية تنتقد تصاعد الاعتقالات بحق عائلات المعارضين في مصر

مصر.. اعتقال الداعية أنس السلطان مؤسس شيخ العمود