الأزمات تتصاعد.. وفاة محتج تفجر المظاهرات في غرب تونس

الثلاثاء 26 يناير 2021 07:33 ص

قتل تونسي، الإثنين، متأثرا بإصابته في اشتباكات مع قوات أمنية، ما فجر موجة جديدة من الاحتجاجات في بلد تعيش احتقانا سياسيا كبيرا.

وخرج عشرات الشباب في مدينة مدينة سبيطلة بولاية القصرين (غربي البلاد)، للاحتجاج على وفاة شاب يدعى "هيكل الراشدي"، تتهم عائلته قوات الأمن بقتله، وذلك بعد تعرضه لإصابة حادة في رأسه خلال احتجاجات بالمدينة، الأسبوع الماضي.

وأبلغت أسرة "الراشدي"، وسائل إعلام محلية، بأنه أُصيب بعبوة غاز مسيل للدموع، بعد المشاركة في المظاهرات التي اندلعت هذا الشهر في ذكرى ثورة عام 2011.

من جانبه، أمر مكتب المدعي العام في القصرين، بتشريح الجثة لتحديد أسباب وفاة "الراشدي".

وحاول المحتجون اقتحام مركز الأمن الوطني في سبيطلة، ورشق عناصره بالحجارة؛ مما دفع عناصر الأمن إلى الرد باستعمال الغاز المسيل للدموع، لتنطلق عمليات كر وفر في الأزقة.

وأمام هذه المظاهرات، انتشرت وحدات من الجيش التونسي، لحماية المنشآت العامة والخاصة في المدينة.

من جهته، حمّل حزب العمال المعارض في بيان "الحكومة ومجمل منظومة الخراب وأجهزتها القمعية كامل المسؤولية في دم الشهيد هيكل الراشدي"، واعتبر أن وفاته دقت "آخر مسمار في نعش المشروعية لمجمل المنظومة التي عليها الرحيل".

وأعلنت 26 منظمة من المجتمع المدني في تونس تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان اليوم الثلاثاء للتنديد "بقمع الاحتجاجات".

وتأتي هذه التطورات، وسط حالة احتقان سياسي؛ حيث انتقد الرئيس التونسي "قيس سعيد"، الإثنين التعديل الوزاري الأخير الذي أجراه رئيس الوزراء "هشام المشيشي"، وقال إنه "لم يحترم الإجراءات التي نص عليها الدستور".

في المقابل، أصدرت رئاسة الحكومة التونسية بيانا أكدت فيه أن مجلس الوزراء صدّق في اجتماعه اليوم على إعادة هيكلة جديدة للحكومة (التعديل الوزاري) بدمج بعض الوزارات وحذف أخرى.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان التونسي، الثلاثاء، جلسة للتصويت على التعديل الوزاري، الذي يشمل 11 حقيبة وزارية من أصل 25.

ومنذ الخميس الماضي، تشهد محافظات وأحياء عدة بالعاصمة تونس احتجاجات ليلية تخللتها صدامات مع رجال الأمن، تزامنا مع بدء سريان حظر تجول ليلي، ضمن تدابير مكافحة "كورونا"، من دون تحديد مدته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات تونس تونس أزمة سياسية أزمة اقتصادية كورونا

تصعيد جديد.. مظاهرات في قلب تونس تطالب بإسقاط الحكومة

احتجاجات تونس: شغب أم استمرار للثورة؟

رغم معارضة سعيد.. برلمان تونس يقر التعديل الوزاري للمشيشي

احتجاجات في قلب تونس تطالب بإسقاط النظام وسط اشتباكات مع الأمن

احتجاجات تونس العنيفة.. الدوافع والتداعيات

رويترز تكشف عن تعذيب شاب تونسي على يد الشرطة: حرقوا خصيتي