بعد تلويح إسرائيلي بشن هجوم عسكري.. إيران تتعهد بالرد على أي تهديد

الأربعاء 27 يناير 2021 08:33 ص

شدد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، "مجيد تخت روانجي"، على أن بلاده تحتفظ بحقها في الرد على أي تهديدات من قبل إسرائيل، وذلك بعد تلويح رئيس أركان جيش الاحتلال "أفيف كوخافي" بالتخطيط لعمليات عسكرية ضد طهران.

وقال "روانجي"، في كلمة ألقاها مساء الثلاثاء خلال اجتماع للأمم المتحدة: "إسرائيل تواصل الكذب والخداع لإظهار أن برنامجنا النووي يشكل تهديدا للمنطقة".

وأضاف أن تهديدات إسرائيل تهدف للتعتيم على أسلحتها النووية، وتقويض الاستقرار في المنطقة، قائلا: "إيران تحتفظ بحقها في الرد على أي تهديدات إسرائيلية".

وأشار مندوب إيران الأممي إلى أن "الخداع عنصر أساسي في السياسة الخارجية لإسرائيل، وهي لم تفوت فرصة للقضاء على الاتفاق النووي".

وأكد "روانجي": "إيران لن تتردد في الدفاع عن نفسها وسنرد بقوة على أي تهديد لأمننا القومي".

وكان "كوخافي" قد أعلن، في خطاب ألقاه، الثلاثاء، أمام معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، أن الجيش الإسرائيلي "يجدد خطط العمليات المرسومة لمواجهة إيران"، واصفا العودة المحتملة للولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 بأنه "سيكون خطأ".

وأكد أن إيران تمتلك كمية من اليورانيوم المخصب غير المسموح بها وأجهزة الطرد المركزي التي طورتها؛ ما يسمح لها بتسريع عملية تطوير قنبلة نووية.

وأضاف: "الخطوات التي اتخذتها إيران تظهر أن بمقدورها في النهاية اتخاذ قرار بالمضي قدما وبسرعة صوب تصنيع أسلحة نووية".

وتابع "كوخافي": "في ضوء هذا التحليل الأساسي، وجهت قوات الدفاع الإسرائيلية لإعداد مجموعة من الخطط العملياتية إضافة لما لدينا بالفعل"، مشيرا إلى أن "اتخاذ قرار بشأن التنفيذ سيعود بالطبع للقيادة السياسية، لكن تلك الخطط يجب أن تكون على الطاولة".

والثلاثاء، هددت طهران بوقف العمل بالبروتوكول الإضافي الخاص بمراقبة وكالة الطاقة الذرية الأنشطة النووية الإيرانية في 21 فبراير/شباط المقبل إذا لم تلتزم باقي الأطراف بتعهداتها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، "علي ربيعي"، إن فرصة أمريكا للعودة إلى الاتفاق النووي وتنفيذ التزاماتها باتت محدودة، وقال إن "الحوار مع الولايات المتحدة غير مطروح حاليا، ولم يكن لنا أي اتصال مع إدارة بايدن، وأي تطور في ملف المفاوضات مرهون بتنفيذ القرار الدولي رقم 2231"، وهو قرار مجلس الأمن الدولي الذي أقر الاتفاق النووي المبرم.

وأكد أن طهران تنتظر الإعلان عن مواقف واشنطن الرسمية بشأن كيفية العودة للاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على بلاده، مضيفا: "نأمل أن تتخذ واشنطن إجراءات عملية لتعزيز الثقة وإظهار حسن النية".

وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وأطلقت حملة لفرض "ضغوط قصوى" على طهران، عبر إعادة فرض ثم تشديد العقوبات الأمريكية على إيران، التي ردت بالتخلي عن معظم التزاماتها التي نص عليها الاتفاق، لكنها نفت السعي لتطوير قدرة نووية عسكرية.

وتخشى السلطات الإسرائيلية أن يترافق وصول الرئيس "جو بايدن" إلى البيت الأبيض -الذي يعتبر أن سياسة "ترامب" حيال إيران كانت فاشلة- مع محاولة لإنقاذ هذا الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل

دقائق عصيبة.. صافرات الإنذار تدوي في طهران وطائرة تركية تثير قلقا (فيديو)

ليلة إيران العصيبة مستمرة.. تعطل مواقع مطارات البلاد عقب إنذار طهران

عقب ليلة عصيبة.. إيران تعتزم عقد اتفاقية دفاعية أمنية مع دول وفصائل حليفة

خلال اجتماع مع قادة الجيش.. ‏نتنياهو يدرس شن هجوم على إيران