توجيه تهمة إساءة الأمانة لحاكم مصرف لبنان المركزي

الخميس 28 يناير 2021 10:20 م

وجه القضاء اللبناني، الخميس، تهمة الإهمال الوظيفي وإساءة الأمانة لحاكم مصرف لبنان المركزي "رياض سلامة"، على خلفية تحقيقات تتعلق بهدر أموال بالدولار الأمريكي.

وقالت الوكالة الرسمية اللبنانية، إن "النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون، ادعت على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وعلى رئيسة لجنة الرقابة على المصارف (مايا دباغ)، بجرم الإهمال الوظيفي وإساءة الأمانة".

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، استدعت القاضية "عون سلامة" واستمعت إليه، إثر فتح تحقيقات قضائية بشأن "الهدر الحاصل في استعمال الدولار المدعوم".

و"الدولار المدعوم" هي أموال منحها المصرف المركزي إلى الصرافين والتجار، وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة مقابل الدولار بهدف استيراد السلع الضرورية؛ في ظل الارتفاع الكبير لسعر الصرف في السوق الموازية.

ويتخطى سعر الدولار في السوق الموازية 8500 ليرة مقابل الدولار الواحد، بينما يبلغ سعره الرسمي 1515 ليرة لبنانية.

والأسبوع الماضي، أعلن المكتب الإعلامي لوزيرة العدل، ماري كلود نجم، تسلمها طلب تعاون قضائي موجه من السلطات القضائية في سويسرا، بشأن تحويلات ارتبط اسم "سلامة" بها.

وتفرض المصارف اللبنانية، قيودا قاسية على السحوبات من الودائع لا سيما بالدولار، في ظل أزمة اقتصادية ومعيشية، أدت إلى تفجر احتجاجات واسعة في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

ومنذ أكثر من عام، يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990) أدت إلى انهيار مالي، فضلا عن خسائر مادية كبيرة تكبدها المصرف المركزي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان المصرف المركزي

حاكم مصرف لبنان: اشتريت ممتلكاتي في فرنسا قبل تولي المنصب

أصول مصرف لبنان الأجنبية تصل إلى أدنى مستوى منذ 12 عاما

لبنان.. وثائق تكشف تورط شقيق رياض سلامة بسرقة أموال البنك