طالبان تهدد بالعودة للقتال إذا انتهكت واشنطن اتفاق الدوحة

الجمعة 29 يناير 2021 06:33 م

هددت حركة "طالبان" الأفغانية، بمواصلة القتال إذا انتهكت الولايات المتحدة الاتفاق المبرم ولم تسحب قواتها من أفغانستان.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة "شير محمد عباس ستانيكزاي"، الجمعة، من العاصمة الروسية موسكو: "نأمل أن تغادر الولايات المتحدة.. نحن واثقون من ذلك من الناحية العملية، لا أعتقد أنهم لن يسحبوا قواتهم".

وأضاف: "لكن إذا انتهكوا الاتفاق، على الرغم أنني آمل ألا يفعلوا ذلك، فلن يتبقى لنا خيار آخر سوى الدفاع عن أنفسنا، سنقاتل، كما حدث من قبل".

وأكد المسؤول في "طالبان" أن خطط إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، لمراجعة اتفاق الدوحة، لا تعني انسحاب واشنطن من الاتفاق إطلاقا، موضحا أن "الحديث يدور عن إجراءات داخلية فقط".

وتابع أن "الحركة تناقش مع روسيا مسألة رفع عقوبات مجلس الأمن الدولي عن ممثلي الحركة، معولا على مساهمة روسيا في ذلك".

وأوضح: "فيما يتعلق بمسألة العقوبات ورفعنا عن قائمة العقوبات الدولية، فهذا يتضمنه الاتفاق الذي أبرمناه مع الولايات المتحدة".

وأشار إلى أنه "كان ينبغي الإفراج عن جميع أسرى طالبان ورفع العقوبات خلال وقت محدد وفقا للاتفاق، ولكن ذلك لم يحدث".

وتابع: "نحن نناقش هذه القضايا مع روسيا ونعول عليها في استخدام نفوذها على واشنطن والحكومة في كابول للوفاء بهذه النقاط من اتفاق السلام".

وتؤكد "طالبان"، التزامها باتفاق الدوحة مع واشنطن وتطلعها لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول أبريل/نيسان المقبل.

ووقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، نهاية شباط/فبراير 2020، على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، في غضون 14 شهراً، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل الأسرى، بحيث تفرج الحكومة عن 5000 من "طالبان"، فيما تفرج الأخيرة عن نحو 1000 من عناصر الأمن الأسرى.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية الشهر الجاري أن الولايات المتحدة خفضت عدد قواتها في أفغانستان إلى 2500 عسكري.

وأكدت "طالبان" في أكثر من مناسبة التزامها بالاتفاق مع الولايات المتحدة بعدم تهديد الأمن الأمريكي عبر الأراضي الأفغانية ووقف استهداف القوات الأجنبية.

ومؤخرا، أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" نظيره الأفغاني، في اتصال هاتفي، بأن الولايات المتحدة ستراجع هذا الاتفاق.

بيد أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "جون كيربي"، قال لاحقا إن بلاده ملتزمة بجميع التعهدات التي قطعتها بموجب اتفاق السلام مع حركة طالبان، بالرغم من إعلان واشنطن إجراء مراجعة للاتفاق.

وأوضح الخميس، أن البنتاجون يجدد التزامه بسحب جميع القوات من أفغانستان؛ لكن شريطة وفاء "طالبان" بتعهداتها، وهو ما لا تقوم به الحركة، حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان اتفاق الدوحة انسحاب أمريكي أفغانستان

رئيس الأركان الأمريكي يحث ممثلي طالبان في الدوحة على خفض العنف

أفغانستان: بايدن يرسل فريقا إلى كابول لبحث عملية السلام

طالبان تجدد تحذيراتها: سنواصل القتال إذا لم تخرج القوات الأجنبية

أفغانستان: المفاوضات مع طالبان وصلت لنفق مسدود.. والحركة تستعد لهجوم

وزير خارجية أفغانستان: لسنا خصما لأمريكا وسنبحث فتح صفحة جديدة معها