«مجتهد» يؤكد صحة خطاب منسوب للملك «سلمان» حول الوضع المالي «الصعب» للسعودية

الأربعاء 7 أكتوبر 2015 09:10 ص

قال المغرد السعودي الشهير «مجتهد» إن مصادره «تؤكد صحة الرسالة المتداولة من الملك (سلمان بن عبد العزيز) لوزير المالية عن سلسلة إجراءات تعكس الوضع المالي الصعب في البلد (السعودية)».

جاء ذلك في تغردية مقتضبة لـ«مجتهد» على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس الثلاثاء، أرفق معها صورة للخطاب. 

وكان نشطاء على «تويتر» تداولوا برقية ملكية مزيلة بتوقيع العاهل السعودي، تحمل عنوان «سرية للغاية وعاجلة» موجهة لوزير المالية السعودي تتضمن عدة خطوات تنبئ بأن الوضع المالي بالمملكة «سيء للغاية».

وتتضمن الرسالة إجراءات مقترحة لترشيد ورفع كفاءة الإنفاق خلال المدة المتبقية من السنة المالية الحالية.

وتتضمن الإجراءات إيقاف اعتمادات بنود وبرامج ومشاريع ميزانية العام المالي الحالي، وإيقاف التعاقد على أي مشاريع جديدة، وإيقاف شراء السيارات والأثاث والتجهيزات لأي غرض من الأغراض، وإيقاف التعيين والترقيات على كافة السلالم الوظيفية والبنود، وإيقاف صرف تعويضات نزع الملكية، وفك الارتباط للعقارات التي لا يوجد ضرورة حتمية لنزع ملكيتها.

كما تشمل عدم إبرام أي عقود استئجار جديدة، وفك ارتباط استئجار المباني التي سبق الإعلان عنها، ولا يتجاوز الصرف من اعتمادات البنود والمشاريع خلال الربع الرابع 25% من الاعتماد الأصلي المرصود في الميزانية.

وتباينت ردود الفعل بشأن الرسالة، حيث أشار بعض النشطاء إلى أن هذه الخطابات ترسل بشكل سنوي كإجراء متبع قبل نهاية السنة المالية لإغلاق الحسابات وصدور الميزانية العامة للدولة، بينما تحدث آخرون عن طبيعة وجود أزمات مالية في البلاد في ظل انخفاض أسعار النفط ودخول المملكة في حروب دفاعا عن الشرعية في اليمن.

وذهب فريق ثالث إلى أن الظرف المالي الصعب بالمملكة هو نتيجة طبيعة لما يحصل من نهب للميزانية كرواتب ونفقات الأمراء بالإضافة إلى دعم النشاطات الحربية ومحاربة الإرهاب.

وفي سياق آخر، قال «مجتهد» في تغريدة أخرى أمس أيضا: «عادت بحمد الله حروف المعرف الأصلي لمجتهد @Mujtahidd ونتواصل مع شركة تويتر من أجل إعادة التغريدات القديمة ورفع الحظر عن كل المحظورين».

وكان «مجتهد» أعلن استعادة حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مطلع الشهر الجاري، بعد أيام من سرقته، وغرد قائلا: «تم بحمد الله استرجاع الحساب يجري الآن استعادة الاسم الأصلي mujtahidd بعد أن استخدم في حساب آخر كما يجري استعادة المتابعين». (طالع المزيد)

يذكر أن حساب «مجتهد» كان قد تعرض للاختراق في مارس/آذار الماضي، وتم تعطيله ليومين، قبل أن يعود مجددا.

وحساب «مجتهد» هو حساب شهير في السعودية، يقوم بتسريب معلومات عن الأسرة الحاكمة بالسعودية، وبدأ التغريد يوم 21 يوليو/تموز 2011، ويتابعه نحو مليوني شخص، معظمهم من السعوديين، وحتى اليوم لا تعرف الهوية الحقيقية لصاحب الحساب.

 

  كلمات مفتاحية

مجتهد السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز الوضع المالي للسعودية

السعودية وسحب الأصول الخارجية.. بداية انهيار اقتصادي

«سي إن إن»: ”جبل أموال“ السعودية يتقلص بعد مليارات مصر وحرب اليمن

«مجتهد» يسترجع حسابه على «تويتر» ويعيد نشر خطابات «نذير عاجل» مجددا

السعودية تسحب 100 مليار ريال من الاحتياطي .. وتوقعات بسحب المزيد إذا استمرت الحرب

«مجتهد» مغرد السعودية الغامض الذي يقوّض النظام القمعي

«مجتهد»: إلغاء زيارة الملك «سلمان» إلى روسيا بعد تحفظ أمريكا

«الجارديان»: وثائق مسربة تظهر توجه الحكومة السعودية نحو تطبيق خطة تقشفية