تركيا ترفع حصة التمور الفلسطينية المعفاة من الجمارك

السبت 30 يناير 2021 12:30 ص

أعلنت سفارة فلسطين في أنقرة الجمعة مصادقة البرلمان التركي على اتفاقية رفع حصة التمور الفلسطينية الواردة إلى تركيا بإعفاء جمركي إلى ثلاثة آلاف طن سنويا، من ألف طن حاليا.

وقالت السفارة في بيان أن المصادقة جرت في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالخطوة، معبرة عن شكرها للبرلمان ووزارة الخارجية التركية "على تذليل كافة العقبات أمام دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ".

وقالت أن الاتفاقية "ستفتح أمام المزارع الفلسطيني فرص تصدير أوسع للسوق التركي، الأمر الذي يعود بالفائدة والنفع على قطاع التمور الفلسطينية وعلى الاقتصاد الوطني".

وأضافت إن من شأن القرار التركي أن "يساهم في تعزيز صمود مزارعي منطقة الأغوار، في وجه المحاولات الإسرائيلية المتواصلة للتضييق عليهم".

ويبلغ متوسط إنتاج فلسطين من التمور حوالي 12 ألف طن سنوياً، يذهب نصفها تقريبا للاستهلاك المحلي، والنصف الآخر يُصدر للأسواق العالمية.

وتستحوذ التمور على الحصة الأكبر من الصادرات الزراعية الفلسطينية، وتُصدر إلى 26 دولة، وتُعد السوق التركية أهمها، حسب وزارة الزراعة الفلسطينية.

وتتوقع الوزارة ارتفاع الإنتاج إلى 16 ألف طن خلال عامين، مع دخول المزيد من الأشجار مرحلة الإنتاج. وتحتوي منطقة الأغوار، القريبة من الحدود الأردنية، نحو 400 ألف شجرة نخيل مُنتجة، ويعمل في القطاع نحو 5 آلاف فلسطيني، بينهم 1500 سيدة.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا التمور الفلسطينية إعفاء من الجمارك

تمهد لترسيم الحدود البحرية.. تفعيل اتفاقية تعاون أمني بين تركيا وفلسطين