الصين تناقض نفسها في مساعدة الفقراء.. لقاحها الأغلى والأقل فاعلية

الأحد 31 يناير 2021 10:07 م

واجهت الصين الكثير من الانتقادات من قبل المهتمين بمجال الصحة في العالم؛ بسبب ارتفاع سعر لقاحها الخاص بفيروس كورونا، والذي يتجاوز سعره في بعض الأحيان 70 دولارا، أي أكثر بسبع إلى 15 مرة مقارنة بسعر لقاحات أخرى، مما يضرب مصداقية بكين التي أعلنت سابقا أنها ستساعد العالم وخاصة الدول الفقيرة في مواجهة الجائحة.

ونجحت عدد من الدول في إنتاج لقاحات، لكنها ليست بالكمية الكافية لتلقيح ثلثي البشرية، ويجب انتظار سنة كاملة على الأقل لإنتاج ما يكفي 50% من البشرية.

وتحول اللقاح إلى سلاح جيوسياسي؛ حيث تخضع صفقات إلى عدد من العوامل تتجاوز الهاجس المالي بحكم التهافت على الطلب، بل يخضع لاستراتيجية الشريك والحليف والتحالفات المستقبلية.

وبدأت بعض الشعوب في تلقي التلقيح، واللقاحات الحالية المستعملة هي "فايرز" الأمريكي-الألماني ثم "أسترازينيكا" البريطاني-السويدي و"سينوفارم" الصيني و"سبوتنيك" الروسي ثم "موديرنا" الأمريكي، وينتظر التحاق لقاحات أخرى مثل لقاح "جونسون أند جونسون" و"نوفافاكس"، وكلاهما من الولايات المتحدة.

ولعبت الصين دورا رئيسيا في تقديم المساعدات في بداية الجائحة؛ من خلال توفير الكمامات وأجهزة التنفس وخاصة للدول الفقيرة.

وساد الاعتقاد في استمرار هذا النهج بعدما نجحت الصين في إنجاز ثاني لقاح في العالم وهو "سينوفارم"، بعد روسيا التي أنجزت "سبوتنيك".

لكن كانت المفاجأة في ارتفاع السعر الذي حددته بكين للقاح "سينوفارم"؛ ما بين 40 دولارا إلى 70 دولارا، وهو الأغلى في العالم مقارنة مع باقي اللقاحات، فلا يتجاوز سعر "أسترازينيكا" أربع دولارات للمصنع في بريطانيا، بينما المصنع في الهند لا يتجاوز دولارين، وسعر الروسي "سبوتنيك" هو 10 دولارات، و"فايزر-بيونيك" 20 دولارا.

وعلاوة على ارتفاع ثمنه، يعتبر "سينوفارم" ضمن اللقاحات الأقل فعّالية مقارنة مع باقي اللقاحات، إذ لا يتجاوز 79%، بينما هناك تشكيك حتى في هذه النسبة.

كما عجزت الصين عن توفير كميات كبيرة من اللقاح لشعوب العالم رغم اللقب الذي تحمله "مصنع العالم"، إذ لم تتوصل عدد من الدول بالكميات التي تعاقدت بشأنها مع الشركة الصينية "سينوفارم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين اللقاح الصيني كورونا فيروس كورونا

رغم ثرائها.. لماذا لجأت دول الخليج إلى اللقاح الصيني؟

الصين تعلن الانتصار نهائيا على الفقر المدقع