الصين تعلن الانتصار نهائيا على الفقر المدقع

الخميس 25 فبراير 2021 11:39 ص

أعلن الرئيس الصيني "شي جين بينج"، أن بلاده انتصرت بشكل كامل على "الفقر المدقع".

وأشار في فعالية بالعاصمة، إلى أن بلاده مكّنت، على مدى السنوات الثماني الماضية، ما يقرب من 100 مليون شخص من تجاوز خط الفقر.

وفي تلك السنوات، وفق "جين بينج"، استثمرت الصين في مكافحة الفقر ما يعادل نحو 246 مليار دولار.

وأوضح في هذا الصدد أن 98.99 مليون من سكان الريف عبروا خط الفقر، وجرى انتشال 832 محافظة و 128 ألف قرية من المناطق الفقيرة.

وأضاف: "منذ بداية سياسة الإصلاح والانفتاح في أواخر السبعينات، تم انتشال 770 مليون من سكان الريف من براثن الفقر".

وكانت السلطات الصينية قد أعلنت في مايو/أيار من العام الماضي أثناء افتتاح الدورة الثالثة للمؤتمر الشعبي الوطني، وهو أعلى هيئة تشريعية في البلاد، أن الصين تعتزم في عام 2020 إحراز "انتصار حاسم في الكفاح المكثف ضد الفقر والوفاء الكامل بمهام بناء مجتمع متوسط الدخل".

وأعلن "جين بينج" للمرة الأولى عن فكرة استهداف التخفيف من حدة الفقر في عام 2013، خلال رحلة تفقدية إلى مقاطعة هونان في الجزء الأوسط من البلاد.

وفي المقابل، شككت دراسة لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، فيما تعلنه الصين بخصوص القضاء على الفقر.

وقالت إن تحدي الفقر لا يزال مشكلة كبرى ولاسيما في مناطق الريف حيث يدفع نقص الوظائف البالغين القادرين جسديا إلى العمل في أماكن أخرى تاركين أطفالهم وكبار السن وراءهم رغم النمو المتسارع.

ونهاية العام الماضي، توقع مركز أبحاث اقتصادي بريطاني أن تتجاوز الصين منافستها الولايات المتحدة، لتصبح أكبر اقتصاد في العالم عام 2028، وذلك قبل 5 سنوات مما كان متوقعا.

وأرجع "مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال"، في تقرير سنوي نُشر السبت، توقعه إلى تباين تعافي البلدين من جائحة "كورونا"؛ حيث تعد الولايات المتحدة الأكثر تضررا من الجائحة عالميا على صعيد الإصابات والوفيات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين الفقر المدقع مكافحة الفقر الفقر

الصين تناقض نفسها في مساعدة الفقراء.. لقاحها الأغلى والأقل فاعلية

%4.9 نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثالث

رئيس وزراء باكستان يدعو لتعلم الدرس الصيني في مواجهة الفقر