توقعات باستمرار تراجع أسعار العقارات في دبي.. لكن بوتيرة أبطأ

الاثنين 1 فبراير 2021 01:42 ص

أظهر استطلاع أجرته "رويترز"، أن من المتوقع تراجع أسعار المنازل في دبي، بوتيرة أبطأ هذا العام والذي يليه، مقارنة مع التقديرات السابقة في ظل تعزز الثقة في القطاع وسط آمال حيال توزيع ناجح للقاحات وتعاف اقتصادي.

وبعد تراجعها 3.5% في الربع الأول من 2020، تُظهر أسعار العقارات في دبي علامات استقرار.

فقد انخفضت الأسعار بمعدل أبطأ كثيراً بلغ 0.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من السنة، بعد استقرار دون تغير يذكر في الربع الثاني، وفقا لبيانات من مصرف الإمارات المركزي.

وتوقع الاستطلاع، الذي أُجري بين 13 و28 يناير/كانون الثاني، وشمل 11 محللاً في السوق العقارية، انخفاض أسعار المنازل في دبي 2% هذا العام، في تحسن كبير عن مسح سبتمبر/أيلول الذي توقع تراجعاً نسبته 5.1%.

ومن المتوقع حدوث انخفاض مماثل في العام المقبل.

وقال مدير الاستشارات الإستراتيجية والأبحاث لدى "كافنديش مكسويل" للسمسرة العقارية في دبي "أديتي جوري"، إن "ثمة عوامل عدة، لكن التعافي الاقتصادي والتوزيع الناجح للقاح يبرزان كمحركات رئيسية للقطاع العقاري، سيعزز كل منهما الثقة في السوق".

وعقب انكماش من المتوقع أن يكون قد بلغ 6.2% العام الماضي، من المنتظر أن ينمو اقتصاد دبي، مركز التجارة والسياحة في الشرق الأوسط، 4% في 2021، حسبما تقوله الحكومة، وذلك بفضل إجراءات للحد من تداعيات الجائحة.

وردا على سؤال عن المحرك الرئيسي لنشاط السوق العقارية هذا العام، قال تسعة محللين إنه سيكون التوزيع الناجح للقاح والتعافي الاقتصادي.

وقال واحد التحفيز المالي وآخر السياسة النقدية.

وقال رئيس مجلس إدارة "أناروك" للاستشارات العقارية "أنوج بوري": "في ضوء بدء توزيع اللقاح في معظم الدول، سيتلاشى التأثير السلبي من (كوفيد-19) تدريجياً.. المبادرات الحكومية المتنوعة المتخذة على مدى العام الماضي لتنشيط النمو ستُؤتي ثمارها أخيراً في 2021".

وعلى مقياس للتكلفة من 1 إلى 10، حيث واحد1 زهيد للغاية وعشرة باهظ للغاية، حصلت أسعار المنازل في دبي على تقييم يبلغ 4، وهو الأدنى منذ إجراء الاستطلاع للمرة الأولى في أغسطس/آب 2019.

وقال محللون عديدون أجابوا على سؤال آخر إضافي أن هناك مخاطر منخفضة من أن تخرج السوق العقارية عن مسارها بسبب تنام جديد لإصابات (كوفيد-19).

لكن بواعث القلق من تباطؤ اقتصادي مازالت قائمة بعد ارتفاع الإصابات بفيروس "كورونا" في الإمارات هذا الشهر، وفي ظل عدم تعافي بعض الشركات حتى الآن من تداعيات الجائحة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

عقارات دبي تداعيات كورونا تعافي اقتصادي لقاحات كورونا

بيانات رسمية: عقارات دبي تهوي أمام كورونا

ديون مهجورة تثير الحيرة في عالم شركات دبي المبهم

عقارات دبي تحقق نحو ملياري دولار خلال أسبوع

رويترز: الطريق طويل أمام تعافي سوق العقارات في دبي

فوربس: 20 من مليارديرات العالم اشتروا عقارات بدبي في 2021

تقرير: تراجع الإيجارات يرفع أسعار العقارات السكنية في دبي