متجاهلة تحذيرات مصرية.. إثيوبيا: سد النهضة يسير كما هو مخطط له

الثلاثاء 2 فبراير 2021 10:27 ص

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، إن بناء سد النهضة المتنازع عليه مع مصر والسودان، يسير كما هو مخطط له.

وبحث "بيكلي"، خلال جولة تفقدية لأعمال السد، الإثنين الماضي، حجم التقدم المحرز في عمليات البناء، مع فريق من المقاولين والاستشاريين وأصحاب العمل، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية.

وأشاد الوزير الإثيوبي، باستمرار دعم الإثيوبيين في الداخل والخارج للمشروع العملاق، مؤكدا أن حالة البناء جارية على قدم وساق.

وفي وقت سابق، أعلنت أديس أبابا، أن عملية بناء السد وصلت لأكثر من 78%، وأنها تستعد للمرحلة الثانية من ملء خزان السد، منتصف العام الجاري.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" أن بلاده لن تفرط في حقوقها، ولن تتهاون مع أي ضرر يطول مصالحها أو يمس مقدرات شعبها الذي يرتبط وجوده وحياته بنهر النيل وخيراته.

وأكد أنه لا يمكن القبول بأن يقع هذا النهر الذي تتعلق به مصائر الملايين رهينة لمساعي البعض لفرض سيطرته أو هيمنته عليه، وفق تعبيره.

ومنذ 9 سنوات؛ تخوض مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات متعثرة حول السد، حيث تصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم.

وتوقفت المفاوضات منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد فشل جولات عدة في تقريب المواقف بين الدول الثلاث المعنية -خاصة بين إثيوبيا ومصر- في ما يتعلق بقواعد تعبئة وتشغيل السد الذي يجري تشييده على النيل الأزرق بالقرب من الحدود الإثيوبية السودانية بتكلفة تزيد على 4 مليارات دولار.

​​​وتصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، في حين تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي ملزم، لضمان عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل سلبا.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة نهر النيل إثيوبيا سيليشي بيكيلي مصر السودان

استبعدت الحرب.. إثيوبيا تتهم مصر والسودان بتعطيل مفاوضات سد النهضة

السيسي ورئيس جنوب أفريقيا يبحثان مستجدات سد النهضة

رئيس الاتحاد الأفريقي الجديد يتعهّد بالسعي لتسوية نزاع سد النهضة

أزمة السد تتواصل.. إثيوبيا تتهم مصر بالرغبة في حماية اتفاق استعماري

تسابق مصري إثيوبي للحصول على تأييد بايدن في أزمة سد النهضة