الغنوشي يرفض تصريحات المرزوقي: الجزائر دعمت تونس وقت الشدة

الثلاثاء 2 فبراير 2021 10:28 م

أعلن رئيس البرلمان التونسي، "راشد الغنوشي"، رفضه تصريحات أطلقها الرئيس الأسبق "المنصف المرزوقي"، هاجم فيها الجزائر، بسبب محاربتها الثورة التونسية، على حد قوله.

واعتبر "الغنوشي"، في لقاء مع إذاعة الجزائر الدولية، الثلاثاء، أنه لا يمكن أن يسمح باستهداف العلاقة بين تونس والجزائر، مشيرا إلى أن الأخيرة ساعدت تونس في عملية الانتقال الديمقراطي.

وأضاف: "علاقتنا بالجزائر في مقدمة العلاقات الدولية والإقليمية، باعتبارها علاقة استراتيجية، ونحن ممتنون لأشقائنا الجزائريين -دولة وشعبا- في وقفتهم مع تونس في أوقات الشدة".

وتابع: "دخلت تونس مرحلة تحول ديمقراطي على مدى 10 سنوات من مرحلة الثورة، تسودها مشاكل وعقبات، ووقفت الجزائر مع تونس، في انتقالها الديمقراطي، سواء بتقديم الهبات والقروض، أو عبر قيام ملايين الجزائريين بتنشيط الحياة السياحية والاقتصادية للبلاد، في الوقت الذي تخلت فيه الدول الأوروبية عنا في مراحل الاضطراب".

 

وكانت "حركة النهضة" استنكرت تصريحات "المرزوقي" واعتبرتها "غير مسؤولة"، و"مسيئة للجزائر".

وأشاد بيان الحركة بـ"المواقف الجزائرية الداعمة لتونس ودعمها للتجربة الديمقراطية الناشئة بالبلاد".

وقبل أيام، جدد الرئيس التونسي الأسبق "محمد المنصف المرزوقي"، اتهامه للسلطات في الجزائر، بمحاربة ثورة الياسمين، قائلا إنها "ناصبتها العداء في سنواتها الأولى، كما فعلت الإمارات".

وأضاف في مقابلة مع قناة "الخليج" الفضائية، أن ما عانتهُ الثورة التونسية من النظام الجزائري، لا يقل عن ما عانتهُ من الإمارات، ولو بأسلوب مختلف.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها "المرزوقي" الجزائر ونظامها، ويتهمها بالتآمر على الثورة التونسية، فقال في وقت سابق، متحدثا عن الجزائر: "تآمروا علينا ووضعوا في وجوهنا العراقيل، لدرجة أنهم أطلقوا إشاعات عني، حيث قالت المخابرات الجزائرية إنها اكتشفت أن المرزوقي بعدما يخرج من اجتماع المجلس القومي يتصل بجماعات إرهابية عبر هاتف ثريا، ويعطيهم معلومات عن أماكن تواجد الجيش التونسي".

وتثير تصريحات "المرزوقي" جدلا وغضبا في الجزائر، خاصة تلك المتعلقة بقضية الصحراء الغربية، وبعرقلة وحدة المغرب العربي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوشي المنصف المرزوقي العلاقات التونسية الجزائرية الثورة التونسية

المرزوقي يتهم الإمارات والسعودية ومصر بقيادة ثورة مضادة في المغرب

مجددا.. تونس ترفض المسّ بالعلاقات الاستراتيجية مع الجزائر

تحيا تونس: أكثر من 100 برلماني يوقعون على سحب الثقة من الغنوشي

توافق تونسي جزائري حول تنسيق المواقف في الملفات الإقليمية