أغنى رجل بالعالم يتخلى عن عرشه.. من هو خليفته في أمازون؟

الأربعاء 3 فبراير 2021 06:04 م

أعلنت شركة أمازون (Amazon) أن مؤسسها الملياردير الأمريكي "جيف بيزوس" سيتنحّى عن منصب المدير التنفيذي ليصبح رئيس مجلس الإدارة، وقد عين رئيس قسم الحوسبة السحابية خلفًا له في إشارة إلى تحول الشركة من تاجر تجزئة على الإنترنت إلى تكتل تكنولوجي كبير على الإنترنت.

وأنهى "بيزوس" دوره مديرا تنفيذيا نهاية كبيرة؛ فالعمل الذي بدأه كبائع كتب عبر الإنترنت قبل 27 عامًا أصبح الآن أحد أكثر الشركات قيمة في العالم، وحقق 3 أرباح قياسية متتالية بعد خسائر في عقود سابقة.

ويوم الثلاثاء، كشفت أمازون عن مبيعات ربع سنوية تجاوزت 100 مليار دولار للمرة الأولى.

رسالة وداع

والثلاثاء، أرسل مؤسس أمازون "جيف بيزوس"، رسالة بريد إلكتروني إلى موظفيه، معلنا أنه سيتنحى في وقت لاحق من هذا العام عن منصب المدير التنفيذي للشركة.

وكتب "بيزوس" (57 عاما)، للعاملين في أمازون: "استمروا في الابتكار، ولا تيأسوا عندما تبدو الفكرة مجنونة في البداية، دعوا الفضول يرشدكم".

وفي رسالته إلى الموظفين، قال "بيزوس" الذي تقدر ثروته بـ188 مليار دولار: "كونك المدير التنفيذي لأمازون فهي مسؤولية كبيرة، وعملية مرهقة، عندما تكون لديك مسؤولية من هذا القبيل، من الصعب أن تلفت الانتباه إلى أي شيء آخر".

وتبلغ القيمة السوقية لعملاق التجارة الإلكترونية اليوم حوالي 1.7 تريليونات دولار. 

من هو "آندي جاسي"

ويعتبر "آندي جاسي" الساعد الأيمن لـ"بيزوس"، وهو مسؤول أيضا عن خدمات الإنترنت في أمازون، التي مكنته من جمع ثروة تقدر بـ377 مليون دولار.

ووصفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية "آندي" بـ"المجنون" لحبه الشديد للرياضة، مشيرة إلى أنه بنى ناديا رياضيا في منزله أطلق عليه HelmetHeads كما اشترى فريق الهوكي المحلي بسبب حبه للعبة منذ الطفولة.

وبالنسبة لزملائه، يعتبر "جاسي" البالغ من العمر 53 عاما، رئيسا متواضعا وودودا، وتتناقض طموحاته المهنية العالية مع شخصيته الهادئة.

وعندما أعلن "جيف بيزوس" أن "آندي جاسي" سيتولى المنصب بدلا منه، لم يتفاجأ مراقبو "أمازون" بهذه الخطوة.

وقال "بيزوس" إن "آندي معروف جيدا داخل الشركة وموجود في أمازون منذ فترة طويلة"، مشيرا إلى أنه "سيكون قائدا بارزا".

وقد ساعد "جاسي" في بناء قسم خدمات الإنترنت في أمازون منذ عام 2003، وهو القسم الذي يأتي بعائد يقدر بأكثر من 40 مليار دولار من الإيرادات السنوية، كما أنه مسؤول عن أكثر من 60% من الأرباح في أمازون، بالرغم من أن مبيعاته تبلغ 13% فقط.

وتعتبر خدمات الإنترنت في أمازون من أهم مجالات الحوسبة السحابية، حيث تمتلك أكثر من 30% من حصة السوق.

وكشفت تقارير  إعلامية أنه تم التواصل مع "خليفة بيزوس"، قبل تعيين "ساتيا نادالا" كرئيس تنفيذي لشركة "مايكروسوفت" في عام 2014 لتولي المنصب، كما تردد أنه ترشح لمنصب الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر" بعد فترة وجيزة من تنحي "ترافيس كالانيك" في عام 2017.

ونشأ "آندي جاسي" في مقاطعة ويستتشستر، شمال مدينة نيويورك، وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد، وهو متزوج من مصممة الأزياء الأمريكية "إيلانا روشيل كابلان" ولديهما طفلان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمازون آندي جاسي جيف بيزوس

13 مليار دولار.. إضافة جديدة لثروة بيزوس في يوم واحد

بلومبرج: أغنى 100 أمريكي سيخسرون 78 مليار دولار في هذه الحالة

بعد حصولها على نصف ثروته.. طليقة مؤسس أمازون تتزوج مدرس أطفالها

بعد اتهامات بايدن.. مؤسس أمازون يؤيد خطة زيادة الضرائب على الشركات