الحوثيون: نرحب بإعلان واشنطن وقف دعم العمليات العسكرية باليمن

الجمعة 5 فبراير 2021 12:56 ص

رحبت جماعة الحوثي، الخميس، بإعلان واشنطن وقف دعم العمليات العسكرية في اليمن.

وقال وزير الخارجية في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، "هشام شرف"، في تصريحات متلفزة نقلتها قناة "الميادين" الفضائية المقربة من إيران: "‏نرحب بأي جهود أمريكية لوقف الحرب العدوانية العبثية ورفع الحصار عن اليمن".

كما نقلت القناة عن مصدر في حكومة الحوثيين (لم تسمه)، أن "هناك ‏تواصلا قائما منذ أسبوع بين صنعاء والإدارة الأمريكية الجديدة"، دون تفاصيل أخرى.

وفى وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في خطاب متلفز، أنه قرر وقف دعم بلاده للأعمال العدائية في اليمن، بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

وأعلن "بايدن" تعيين الدبلوماسي تيموثي ليندركينغ مبعوثا أمريكيا إلى اليمن، في خطوة تعد الأولى من نوعها، مشددا على ضرورة وضع حد للحرب هناك.

ولم يصدر تعليق من التحالف العربي أو الحكومة اليمنية حول قرارات بايدن حتى الساعة 20:20 ت.غ.

ومنذ بداية الحرب في اليمن بين الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية عام 2015، ظل التدخل الأمريكي فيها محدود التأثير نسبيا، وحاولت واشنطن أن تكون قريبة من كافة الأطراف، وفق مراقبين.

إلا أن إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، اعتمدت في نهاية ولايتها، قرارا بتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على عدد من قادتها، وهو القرار الذي أعلنت إدارة "بايدن"، في 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، أنها بصدد مراجعته.

وقدمت الولايات المتحدة الأسلحة ودعما استخباريا ولوجستيا إلى التحالف العربي، فيما تقول الأمم المتحدة إن الحرب باليمن أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن

الحكومة اليمنية ترحب بدعم بايدن لجهود حل الأزمة وإنهاء الحرب

الحوثيون يعتبرون شطبهم من لائحة الإرهاب خطوة نحو السلام في اليمن