الحوثيون يعتبرون شطبهم من لائحة الإرهاب خطوة نحو السلام في اليمن

الأحد 7 فبراير 2021 05:34 ص

اعتبرت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، إعلان الولايات المتحدة، بدء شطبهم من لائحة الإرهاب الأمريكية يعد "خطوة متقدمة" باتجاه تحقيق السلام في اليمن.

وقال مستشار رئيس "المجلس السياسي الأعلى للحوثيين "عبدالإله حجر"، إن "إلغاء التصنيف هو خطوة متقدمة في اتجاه السلام".

وأضاف: "لأنه إذا كانت الإدارة (الأمريكية بقيادة الرئيس جو بايدن) حريصة على تحقيق السلام لا بد أن يتحرك المبعوث الخاص الذي عينه بايدن، وإذا أراد أن يتحرك فعليه التحرك مع الأطراف جميعها".

وكان "بايدن"، عين الدبلوماسي المخضرم "تيموثي ليندركينغ" مبعوثاً لبلاده في اليمن.

ورأى "حجر"، أن "الإدارة (الأمريكية) الجديدة بدأت بداية جيدة لأنها أوفت بما كانت تعد به وهذه بادرة جيدة".

ولكنه أشار إلى أن "مصداقية هذه القرارات لن تتحقق، إلا إذا ثبتت في الواقع وشعر بها الشعب اليمني في فك الحصار وإيقاف الحرب".

وكان متحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قال الجمعة: "أبلغنا الكونغرس رسميا بنيّة وزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، شطب جماعة الحوثي في اليمن، من لائحة الإرهاب.

وتأتي هذه الخطوة التي ستدخل حيز التنفيذ قريبا، غداة "بايدن" إنهاء الدعم الأمريكي للعمليات التي تقودها السعودية في اليمن.

وأعلن "بايدن"، الخميس سحب الدعم العسكري للعمليات التي تقودها السعودية في اليمن، وذلك في أول خطاب له بشأن السياسة الخارجية لإدارته منذ انتهاء ولاية ترامب.

وأكد أن إدارته "تعزز جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن" التي "تسببت بكارثة إنسانية واستراتيجية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو"، أدرج الحوثيين على لائحة الإرهاب، قبل أيام من مغادرته منصبه الشهر الماضي، مبررا ذلك بصلتهم بإيران العدو اللدود للرئيس السابق "دونالد ترامب"، وكذلك بهجوم دام على المطار في عدن ثاني أكبر مدن اليمن، في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة المعترف بها دولياً والتي تخوض نزاعاً دامياً ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

وأودت الحرب الطاحنة المستمرة منذ ست سنوات في اليمن بعشرات آلاف الأشخاص وشرّدت الملايين ما تسبب بأسوأ كارثة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون أنصار الله لائحة الإرهاب أمريكا

الخارجية الأمريكية تبلغ الكونجرس اعتزامها إلغاء قرار تصنيف الحوثيين إرهابية

الحوثيون: نرحب بإعلان واشنطن وقف دعم العمليات العسكرية باليمن

مجلس التعاون يندد بإطلاق الحوثي مسيرات مفخخة تجاه السعودية

ماذا بعد إلغاء أمريكا تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية؟