الحكومة اليمنية ترحب بدعم بايدن لجهود حل الأزمة وإنهاء الحرب

الجمعة 5 فبراير 2021 06:01 ص

رحبت الحكومة اليمنية، بما ورد في خطاب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بالتأكيد على أهمية دعم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة اليمنية.

واعتبرت الحكومة اليمنية، في بيان لوزارة الخارجية الخميس، تعيين "تيم ليندر كينغ" كمبعوث خاص لليمن، "خطوة أخرى مهمة تتخذها الولايات المتحدة ضمن مساعيها الداعمة والمساندة للحكومة والشعب اليمني لإنهاء الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران".

وجددت الحكومة اليمنية، التزامها التام بالعمل مع الأشقاء في تحالف دعم الشرعية، وأعضاء المجتمع الدولي، للتوصل إلى حل سياسي يجلب السلام الشامل والمستدام في اليمن يستند على المرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

والخميس، أعلن "بايدن"، وقف جميع أشكال الدعم العسكري من قبل واشنطن لما وصفها بالأعمال العدائية بحرب اليمن، بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

وقال خلال خطابه الأول الذي يتناول السياسة الخارجية التي سوف تنتهجها الإدارة الحالية للبيت الأبيض: "الحرب في اليمن يجب أن تنتهي"، مشيرا إلى أن واشنطن ستواصل تقديم الدعم للسعودية؛ لحماية أمنها وسيادتها على أراضيها.

ولعبت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عبر تقديم مساعدات عسكرية وسياسية ولوجيستية، منذ مارس/آذار 2015، دورا حيويا في دعم التحالف العسكري العربي، بقيادة السعودية، ضد جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة من إيران.

هذا الدور الفاعل لإدارة "ترامب" في دعم التحالف، جعل جماعة الحوثي تتهم بشكل متواصل واشنطن بأنها هي التي تقود عمليات التحالف العسكرية، وأن اليمن يتعرض لعدوان أُعلن من الولايات المتحدة.

ويعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثي، المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وخلفت الحرب 112 ألف قتيل، بينهم 12 ألف مدني، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ومنذ سنوات، تتهم شخصيات ومكونات حكومية وحقوقية دولية فاعلة التحالف العربي بارتكاب انتهاكات جسيمة والتسبب بمقتل وإصابة آلاف المدنيين.

كما حملت الأمم المتحدة التحالف مسؤولية مقتل معظم المدنيين في اليمن، جراء غارات جوية ينفذها في مناطق عديدة.

فيما يشدد التحالف على التزامه بحقوق الإنسان وحماية المدنيين في اليمن، مقرا بوقوع أخطاء، بعضها تسبب بمقتل وجرح المئات في غارات محدودة، وفق تقديره.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن الأزمة اليمنية إدارة بايدن

أول تعليق إماراتي على إعلان بايدن وقف الدعم العسكري لحرب اليمن

رسميا.. بايدن يعلن وقف جميع أشكال الدعم العسكري الأمريكي لحرب اليمن

بعد قرار بايدن.. ضغوط على بريطانيا لوقف دعم الحرب السعودية في اليمن

الحوثيون يشككون في إعلان بايدن وقف دعم السعودية بحرب اليمن

هل تنجح سياسات بايدن في إرساء سلام مستدام في اليمن؟