تقرير أممي يؤكد اعتقال زعيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي

الجمعة 5 فبراير 2021 09:47 ص

كشف الأمم المتحدة، في تقرير لها الخميس، عن اعتقال زعيم تنظيم "القاعدة بجزيرة العرب"، "خالد باطرفي"، في اليمن، قبل أشهر، في تطور قالت إنه "ربما فتح منجم ذهب من المعلومات لوكالات مكافحة الإرهاب في حملتها ضد القاعدة".

وحسب التقرير، قُبض على "باطرفي"، وقُتل الرجل الثاني في التنظيم "سعد عاطف العولقي"، خلال عملية أمنية في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة اليمنية، أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد اعتقال "باطرفي" رسميا.

ولم تقدم الأمم المتحدة مزيدا من التفاصيل حول العملية أو عن مكان "باطرفي" الحالي. لكن، في أوائل أكتوبر، لفتت مجموعة "سايت" للاستخبارات الانتباه إلى "تقارير غير مؤكدة" تشير إلى أن قوات الأمن اليمنية اعتقلت "باطرفي" في المهرة، وسلمته إلى السعودية.

وتم الكشف عن اعتقال "باطرفي" في تقرير إلى مجلس الأمن من قبل مراقبي الأمم المتحدة الذين يتتبعون التهديد الإرهابي العالمي، والذي حذر أيضًا من تصاعد محتمل في هجمات تنظيم "الدولة" مع تخفيف قيود "كورونا".

وكان تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" أعلن، في فبراير/شباط 2020، تولي "باطرفي" زعامة التنظيم، بعد مقتل زعيمه السابق "قاسم الريمي" في غارة بطائرة مسيرة أمريكية باليمن.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، أعلن التنظيم مسؤوليته عن إطلاق نار في قاعدة بحرية بولاية فلوريدا الأمريكية أدى إلى مقتل 3 بحارة بيد ضابط سعودي، وفقا لمركز "سايت".

وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، الذي يتّخذ من اليمن مقرا، أخطر فروع "القاعدة"، وعززت ضرباتها ضد التنظيم بعد تولي "ترامب" الرئاسة الأمريكية عام 2017.

وتمكنت الولايات المتحدة، خلال العقد الأخير، من قتل غالبية قيادات الصف لهذا التنظيم في اليمن.

وعقب مقتل "الريمي"، أعلنت واشنطن مكافأة قدرها 11 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن "باطرفي" و"العولقي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة خالد باطرفي القاعدة في جزيرة العرب القاعدة في اليمن سعد العولقي الأمم المتحدة

تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يؤكد مقتل زعيمه ويعين خلفا له

صامدة وتواصل الحشد.. تقرير أممي يكشف واقع التنظيمات المسلحة

تسجيل مصور لزعيم القاعدة باليمن يُكذب الرواية الأممية حول اعتقاله

مقتل مساعد سابق لأسامة بن لادن في غارة أمريكية باليمن