بعد إنهاء دعمه لحربها في اليمن.. السعودية تذكر بايدن بـ"العدو المشترك"

الجمعة 5 فبراير 2021 04:36 م

في تعليق جديد على إعلان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إنهاء دعم واشنطن للحرب التي تقودها المملكة في اليمن، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، الجمعة، إن الرياض "ملتزمة بالعمل مع الولايات المتحدة كحليف لمواجهة التحديات المشتركة".

وكتب "الجبير"، في تغريدة عبر "تويتر": "خطاب الرئيس جو بايدن كان تاريخيا وأكد التزام أمريكا بالعمل مع الأصدقاء والحلفاء لحل النزاعات والتعامل مع التحديات.. نتطلع إلى العمل مع أصدقائنا في الولايات المتحدة لإنهاء النزاعات ومواجهة التحديات كما فعلنا منذ أكثر من سبعة عقود".

وأضاف: "لقد سفكت دولنا الدماء في تحرير الكويت وفي محاربة القاعدة بما في ذلك في اليمن وداعش في سوريا، وسنواصل الوقوف معا في وجه أعدائنا المشتركين".

ولم يعلق "الجبير" على إعلان "بايدن" إنهاء الدعم لحرب اليمن.

وكان "بايدن" أعلن، في أول خطاب له عن السياسة الخارجية بمقر وزارة الخارجية بواشنطن، الخميس، أن الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، مشددا على أن هذه الحرب "يجب أن تنتهي"، لكنه تعهد بمواصلة مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها.

وبعد خطاب "بايدن" بساعات قليلة، رحبت السعودية، في بيان، بتصريحات الرئيس الأمريكي حول التزام واشنطن بالدفاع عن سيادة المملكة والتصدي للهجمات التي تستهدفها.

وخلال حرب اليمن، قدمت الولايات المتحدة الأسلحة ودعما استخباريا ولوجستيا إلى التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، فيما تقول الأمم المتحدة إن الحرب باليمن أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية عادل الجبير جو بايدن الحرب في اليمن

رسميا.. بايدن يعلن وقف جميع أشكال الدعم العسكري الأمريكي لحرب اليمن

بعد قرار بايدن.. ضغوط على بريطانيا لوقف دعم الحرب السعودية في اليمن

أمريكا تقيد مشاركة المعلومات الاستخبارية في اليمن.. وتؤكد: السعودية شريكتنا

بعد السعودية.. الإمارات تتعهد بالعمل مع إدارة بايدن لخفض التوتر بالمنطقة