السعودية ترحب بالتزام بايدن دعم حماية أراضيها وسيادتها

الجمعة 5 فبراير 2021 02:29 ص

رحّبت السعودية، بما ورد في خطاب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، حيال التزام الولايات المتحدة بالتعاون معها للدفاع عن سيادتها والتصدي للتهديدات التي تستهدفها.

وأكدت الرياض، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، الخميس، على موقفها الثابت في دعم التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، مرحبة بتأكيد الولايات المتحدة على أهمية دعم الجهود الدبلوماسية، لحل هذه الأزمة، بما في ذلك جهود المبعوث الأممي "مارتن جريفيث".

وأشارت إلى ما قامت به من خطوات مهمة لتعزيز فرص التقدم في المسار السياسي، بما في ذلك إعلان التحالف وقف إطلاق النار بشكل أحادي استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة.

كما أعربت السعودية، عن تطلعها إلى العمل مع إدارة "بايدن" والمبعوث الأمريكي لليمن "تيم ليندركنج"، والأمم المتحدة والأطراف اليمنية كافة ودول التحالف في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، بناء على قرار مجلس الأمن رقم (2216) والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، سعياً منها للعبور باليمن نحو الاستقرار والنماء.

وأكدت السعودية وفق البيان، استمرارها في جهودها المشهودة لتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، وقالت إن ما قدمته من عون في هذا الشأن أكثر من 17 مليار دولار خلال السنوات القليلة الماضية.

وناشدت الدول الصديقة والمنظمات الدولية لتكثيف الدعم وتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني.

ولم يعلق البيان السعودي، على إعلان "بايدن"، وقف دعم بلاده للأعمال العدائية في اليمن، بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

ومنذ بداية الحرب في اليمن بين الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية عام 2015، ظل التدخل الأمريكي فيها محدود التأثير نسبيا، وحاولت واشنطن أن تكون قريبة من كافة الأطراف، وفق مراقبين.

إلا أن إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، اعتمدت في نهاية ولايتها، قرارا بتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على عدد من قادتها، وهو القرار الذي أعلنت إدارة "بايدن"، في 22 يناير/ كانون الثاني الماضي، أنها بصدد مراجعته.

وقدمت الولايات المتحدة الأسلحة ودعما استخباريا ولوجستيا إلى التحالف العربي، فيما تقول الأمم المتحدة إن الحرب باليمن أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحرب في اليمن الأزمة اليمنية إدارة بايدن جو بايدن

رسميا.. بايدن يعلن وقف جميع أشكال الدعم العسكري الأمريكي لحرب اليمن

سوليفان: بايدن ينوي إعلان نهاية دعم العمليات القتالية باليمن

البحرين ترحب بالتزام أمريكا بالدفاع عن سيادة السعودية

السعودية تجدد دعمها للجهود الدبلوماسية لحل الأزمة اليمنية

بعد إنهاء دعمه لحربها في اليمن.. السعودية تذكر بايدن بـ"العدو المشترك"