41 مسؤولا أمريكيا يطالبون بايدن بالعودة للاتفاق النووي مع إيران سريعا

السبت 6 فبراير 2021 06:07 م

طالب 41 مسؤولا عسكريا وأمنيا ودبلوماسيا سابقا في الولايات المتحدة، الرئيس "جو بايدن" بالعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران بشكل سريع، لـ"تجنب اندلاع حرب جديدة مكلفة في المنطقة".

واعتبر المسؤولون، في رسالة إلى "بايدن" نشرتها مجلة "نيوزويك" الأمريكية، الجمعة، أن اتفاق 2015 يبقى الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها منع إيران من إنتاج أسلحة نووية.

وجاء في الرسالة: "نؤيد بشدة إعادة القيود على برنامج إيران النووي بالعودة بسرعة للاتفاق، كنقطة انطلاق لمزيد من المفاوضات لمواجهة التهديدات التي تشكلها إيران".

وأضافت الرسالة: "نحن ندرك جيدا التهديدات التي تشكلها إيران للأمن القومي للولايات المتحدة وأخطرها هو تطوير سلاح نووي إيراني، ولذلك يجب أن يكون منع إيران من الحصول على أسلحة نووية هو الهدف الأسمى لسياستنا تجاه إيران، ونعتبر أن اتفاق 2015 لا يزال أفضل طريق لتحقيق هذا الهدف".

ورأت المجموعة، في رسالتها، أن الاستراتيجية التي انتهجها الرئيس السابق "دونالد ترامب" أثبتت أنها كارثية على الأمن القومي للولايات المتحدة"، واصفة نهجه بأنه "رفض للدبلوماسية والاعتماد على خطاب عدائي فارغ".

وأشارت الرسالة إلى أن تلك الاستراتيجية أدت إلى "تصاعد الهجمات ضد قواتنا وحلفائنا في المنطقة، وزيادة احتمال نشوب صراع في الشرق الأوسط".

وقالت المجموعة في الرسالة، إن "الحرب مع إيران ستكون كارثة لا تحمد عقباها، ورغم عدم وجود شك في أن الولايات المتحدة ستنتصر، إلا أن الصراع العسكري مع إيران سيكبد الولايات المتحدة تكاليف غير مقبولة وغير ضرورية، ولن يؤدي بالنهاية لتحقيق الأمن القومي الأمريكي".

وجاء في الرسالة: "يجب أن نعكس المسار بشكل عاجل، وأن نبدأ من خلال الانضمام مرة أخرى للاتفاق، ونشجع صانعي السياسة على التحرك بسرعة لإعادة كل من إيران والولايات المتحدة للامتثال للاتفاق النووي".

وقبل أيام، أعلنت الإدارة الأمريكية أنها غير متعجلة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وقالت الخارجية الأمريكية إنها ستجري الاتصالات اللازمة مع حلفاء الولايات المتحدة، قبل إعادة التفاوض مع طهران حول الاتفاق، وألمحت إلى أنها تريد تضمين برنامج إيران الصاروخي وأنشطتها الإقليمية في أي اتفاق جديد، وهو ما ترفضه الأخيرة بشكل صارم.

وتحاول عدة أطراف، أبرزها إسرائيل، ثني إدارة "بايدن" عن العودة للاتفاق النووي ودفعها لتشديد الضغط على إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي نووي إيران إدارة بايدن مسؤولون جو بايدن دونالد ترامب إيران الولايات المتحدة إسرائيل

وزراء خارجية أمريكا ودول أوروبية يجتمعون لمناقشة إحياء الاتفاق النووي

عربون حسن نية.. بلومبرج: بايدن يدرس تخفيف الضغط المالي عن إيران

إيران تجدد دعوتها أمريكا للعودة السريعة إلى الاتفاق النووي