وفد أوروبي في الخرطوم لحل الأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا

الأحد 7 فبراير 2021 01:54 م

وصل وفد من الاتحاد الأوروبي إلى الخرطوم، الأحد، في إطار جهود أوروبية لإيجاد حل سلمي للصراع الدائر على الحدود بين السودان وإثيوبيا.

وقال مسؤول الإعلام بمكتب الاتحاد الأوروبي في العاصمة السودانية إن الوفد الأوروبي برئاسة وزير خارجية فنلندا "بيكا هافيستو"، ويعتزم إجراء لقاءات مع المسؤولين السودانيين، حول قضايا الصراع الحدودي وسد النهضة الإثيوبي، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف المسؤول أن "وفد الاتحاد الأوروبي سيقوم بزيارة الحدود الشرقية للسودان مع دولة إثيوبيا يوم غد الإثنين"، وسيلتقي، خلال الزيارة، سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين بالخرطوم، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، ورئيس مجلس الوزراء الانتقالي "عبدالله حمدوك".

يأتي ذلك فيما تصاعد التوتر على الحدود السودانية الإثيوبية بعدما كشف ضابطان رفيعا المستوى بالجيش السوداني عن اشتباكات جرت بين الجانبين، الخميس الماضي، ما أسفر عن مقتل عشرات الجنود من الجانبين، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ومنذ إعادة الجيش السوداني لانتشاره في منطقة الفشقة على الحدود في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شهدت العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا توترا ملحوظا، وحشد كل طرف قواته العسكرية على جانبي الحدود.

وفيما تؤكد الخرطوم أنها استردت مناطق سودانية استولت عليها إثيوبيا عام 1995، تطالب إثيوبيا بعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل نوفمبر/تشرين الثاني لحل النزاع سلميا.

ويرفض السودان المطلب الإثيوبي، مؤكدا أن جيشه داخل أراضيه ولن يغادرها، وأن قضية الحدود محسومة وفقاً لاتفاقيات دولية وثنائية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

السودان إثيوبيا الاتحاد الأوروبي

إثيوبيا: السودان ارتكب خطأ تاريخيا بتجاوز حدودنا وطرف ثالث خطط لذلك

السودان: إثيوبيا ترفض اعتماد الخرائط الدولية لترسيم الحدود

السودان لوفد أوروبي: لا نرغب في خوض حرب ضد إثيوبيا

بيان سوداني شديد اللهجة لإثيوبيا: اتهامنا بالعمالة لدولة أخرى إهانة لا تغتفر