جريفث ومبعوث بايدن لليمن يزوران الرياض قريبا لحلحلة الأزمة

الاثنين 8 فبراير 2021 09:33 ص

كشفت مصادر دبلوماسية غربية أن المبعوثين الأممي "مارتن جريفيث"، والأمريكي الجديد إلى اليمن "تيم ليندركينج"، سيزوان الرياض قريبا في إطار مساعي جديدة لحلحلة الأزمة اليمنية.

وأعلن مصدران دبلوماسيان لصحيفة "الشرق الأوسط" عن توجه "ليندركينج" إلى السعودية، وقال أحد المصدرين إن الزيارة ستجرى منتصف الأسبوع الجاري من دون أن يحدد موعداً بعينه.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه مصادر غربية إن "جريفيث" يعكف على زيارة الرياض، وإطلاع المسؤولين السعوديين واليمنيين على نتائج المحادثات التي أجراها في طهران، التي بدأ زيارة سريعة إليها الأحد، ويغادرها الإثنين.

وتتوقع المصادر أن يلتقي المبعوث الأمريكي المعين حديثا مع "جريفيث" في الرياض.

وعن زيارة "جريفيث" لإيران قال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن في بيان، إن الزيارة تأتي "ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي للنزاع في اليمن، عن طريق التفاوض يلبي تطلعات الشعب اليمني".

ولفت البيان إلى أن الأولوية الفورية للمبعوث الخاص تتمثل في "دعم اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف لإطلاق النار في كل أنحاء اليمن، وتطبيق تدابير إنسانية عاجلة، واستئناف العملية السياسية".

ومساء الأحد، دعت وزارة الخارجية الأمريكية، جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين) إلى وقف هجماتهم فورا ضد السعودية والامتناع عن القيام بأعمال عسكرية داخل اليمن.

وجاءت الدعوة، غداة إعلان لتحالف العربي، تدمير 4 طائرات مسيرة ملغمة أطلقتهما جماعة "الحوثي" اليمنية باتجاه السعودية، خلال أقل من 24 ساعة.

كما تأتي بعد أيام من إعلان "جو بايدن" الخميس، رسميا، وقف جميع أشكال الدعم العسكري من قبل واشنطن لما وصفها بالأعمال العدائية بحرب اليمن بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

والجمعة، أبلغت الخارجية الأمريكية، الكونجرس رسميا بنية وزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، مراجعة قرار الإدارة السابقة إدراج اسم جماعة الحوثي" وقياداتها في لائحة الإرهاب.

ولعبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عبر تقديم مساعدات عسكرية وسياسية ولوجيستية، منذ مارس/آذار 2015، دورا حيويا في دعم التحالف العسكري العربي، بقيادة السعودية، ضد جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن غريفث بايدن الأزمة اليمنية الرياض السعودية الشرق الأوسط مارتن جريفيث إيران جو بايدن تيم ليندركينج الحوثي

رسميا.. بايدن يعلن وقف جميع أشكال الدعم العسكري الأمريكي لحرب اليمن