واشنطن تدعو الحوثيين لوقف هجماتهم ضد السعودية فورا

الاثنين 8 فبراير 2021 08:29 ص

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين) إلى وقف هجماتهم فورا ضد السعودية والامتناع عن القيام بأعمال عسكرية داخل اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "الولايات المتحدة منزعجة جدا من مواصلة الحوثيين لهجماتهم، وتدعوهم لوقف هجماتهم فورا ضد المنشآت المدنية في السعودية، والامتناع عن القيام بأعمال عسكرية جديدة داخل اليمن، التي بدورها لا تؤدي إلا لمزيد من معاناة الشعب اليمني".

وحثت الحوثيين على الامتناع عن الأعمال، التي من شأنها زعزعة الاستقرار، وإظهار التزامهم في إطار جهود المبعوث الأممي "مارتن جريفيث"، لتحقيق السلام، مؤكدة أن الوقت قد حان لإيجاد نهاية للصراع.

وتأتي الدعوة، غداة إعلان لتحالف العربي، تدمير 4 طائرات مسيرة مفخخة أطلقتهما جماعة "الحوثي" اليمنية باتجاه السعودية، خلال أقل من 24 ساعة.

كما تأتي بعد أيام من إعلان "جو بايدن" الخميس رسميا وقف جميع أشكال الدعم العسكري من قبل واشنطن لما وصفها بالأعمال العدائية بحرب اليمن بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

والجمعة، أبلغت الخارجية الأمريكية، الكونجرس رسميا بنية وزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، مراجعة قرار الإدارة السابقة إدراج اسم جماعة الحوثي" وقياداتها في لائحة الإرهاب.

ولعبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عبر تقديم مساعدات عسكرية وسياسية ولوجيستية، منذ مارس/ آذار 2015، دورا حيويا في دعم التحالف العسكري العربي، بقيادة السعودية، ضد جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة من إيران.

هذا الدور الفاعل لإدارة "ترامب" في دعم التحالف جعل جماعة الحوثي تتهم بشكل متواصل واشنطن بأنها هي التي تقود عمليات التحالف العسكرية، وأن اليمن يتعرض لعدوان أُعلن من الولايات المتحدة.

ويعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثي، المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وخلفت الحرب 112 ألف قتيل، بينهم 12 ألف مدني، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن السعودية اليمن الحوثيين التحالف التحالف العربي واشنطن أمريكا

نيويورك تايمز: بايدن يحاول إصلاح خطئه السابق بدعم حرب السعودية باليمن

رسميا.. بايدن يعلن وقف جميع أشكال الدعم العسكري الأمريكي لحرب اليمن

جريفث ومبعوث بايدن لليمن يزوران الرياض قريبا لحلحلة الأزمة

الخامسة خلال يومين.. التحالف يعلن اعتراض مفخخة حوثية

ماذا بعد إلغاء أمريكا تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية؟

الحوثيون يضعون شرطا لوقف هجماتهم على السعودية.. ما هو؟

كيف علق الحوثيون على دعوة واشنطن لوقف هجماتهم على السعودية؟