هجوم إلكتروني بريطاني يشل عمل الطائرات المسيرة لتنظيم الدولة بسوريا

الاثنين 8 فبراير 2021 10:04 ص

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، عن مهمة سرية تمكن خلالها "مكتب الاتصالات الحكومية" البريطاني (بمثابة جهاز استخبارات)، من تشويش وشل طائرات مسيّرة، يستخدمها تنظيم "الدولة الإسلامية" خلال عملياته بسوريا.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام مكتب الاتصالات الحكومية "جيرمي فلمنج"، أن الهجوم جعل مقاتلي التنظيم تتقطع بهم السبل الإلكترونية، إلى درجة لم يعد بإمكانهم التواصل فيما بينهم بأرض المعركة، دون تفاصيل عن توقيت الهجوم بالضبط.

وقال "فليمنغ": "جربنا بعض التقنيات المبكرة لتعطيل استخدامهم بعض تقنيات الطائرات المسيّرة، والتي كانت تسبب لنا مشكلة، فاستخدمنا تقنيات الإنترنت للتأثير على كيفية عمل تلك الطائرات".

بدوره، قال الجنرال "باتريك ساندرز"، رئيس القيادة الاستراتيجية في الجيش البريطاني، إن "اتصالات الدواعش عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة تم قطعها أيضا وعندما حاولوا تنسيق الهجمات على قواتنا، وجدنا أن أجهزتهم لا تعمل، وأنهم لا يستطيعون الوثوق بما يصلهم من أوامر".

وأضاف الجنرال: "أردنا خداعهم وتضليلهم وجعلهم أقل فعالية وأقل تماسكًا، وقمنا بتقويض معنوياتهم، لكن لا يمكنك فعل ذلك في الفضاء الإلكتروني فقط، عليك تنسيق ذلك ودمجه مع الأنشطة على الأرض".

ولفت إلى أن "تعطيل الاتصالات الداعشية أعطى للقادة العسكريين البريطانيين عنصر المفاجأة كما دمرت التكتيكات دعاية الإرهابيين وبياناتهم وحجبتهم عن حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فانخفض عدد ما ينتجونه من مقاطع فيديو عنيفة".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا تنظيم الدولة الإسلامية طائرات مسيرة تنظيم الدولة بريطانيا هجوم بريطاني الدولة الإسلامية

قراصنة يسرقون ملفات برنامج مساعدة المعارضة السورية بالخارجية البريطانية

المرصد السوري: 26 قتيلا من قوات النظام والموالين له في هجوم لتنظيم الدولة