لليوم الرابع.. عشرات الآلاف في ميانمار يحتجون على الانقلاب العسكري

الثلاثاء 9 فبراير 2021 03:42 م

تحدت حشود ضخمة من معارضي الانقلاب العسكري في ميانمار حظر التجمعات واحتجوا لليوم الرابع على التوالي، واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق الحشود، وفقًا لعدة تقارير.

وأعلنت صحيفة "جلوبال نيو لايت أوف ميانمار" الحكومية في وقت سابق أن بلدتين في يانجون وأخرى في ولاية ماندالاي وساجانج وكايا ستكون خاضعة لحظر تجوال، ومع ذلك، يتحدى المتظاهرون هذا الحظر.

و​تجمعت الحشود على جسر بالقرب من معبد سولي في وسط مدينة يانجون صباح الثلاثاء، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية. وكان عشرات الآلاف في الشوارع بحلول منتصف الصباح.

​وحمل المتظاهرون لافتات مناهضة للانقلاب، من بينها "نريد زعيمنا"، في إشارة إلى مستشارة الدولة "أونج سان سو تشي"، التي اتهمها الجيش بالاحتيال.

و​في يانجون، كان هناك أيضًا عشرات المعلمين يسيرون على الطريق الرئيسي ويرددون: "نحن لسنا قلقين بشأن تهديدهم. لهذا السبب خرجنا اليوم. لا يمكننا قبول عذرهم في تزوير التصويت".

وقال المعلم "ثين وين سوي" لوكالة فرانس برس "لا نريد أي ديكتاتورية عسكرية".

​وتزايدت الدعوات للانضمام إلى الاحتجاجات ودعم حملة عصيان مدني، كما أصبحت أكثر تنظيما منذ الانقلاب الذي أثار تنديدا دوليا واسعا.

ويعترض المحتجون على الانقلاب الذي أعاد الحكم العسكري إلى ميانمار، واضعا حدا للتجربة القصيرة للديمقراطية التي استمرت 10 سنوات في هذا البلد.

وأعلن جيش ميانمار حالة الطوارئ لمدة عام في البلاد، متعهدا "باتخاذ إجراءات" ضد تزوير مزعوم للانتخابات العامة التي أجريت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي فاز بها حزب "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية".

وأعلن الجيش إنه ملتزم بالنظام الديمقراطي، وتعهد بإجراء انتخابات جديدة ونزيهة عندما تنتهي حالة الطوارئ، على أن يسلم السلطة إلى الفائز في هذه الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ميانمار انقلاب

ميانمار.. انقطاع الإنترنت والكهرباء مع تصاعد الاحتجاجات ضد الانقلاب

بسبب الروهينجا.. وزير الخارجية التونسي يدعو لسحب جائزة نوبل من زعيمة ميانمار

بايدن يأمر بفرض عقوبات على مسؤولي انقلاب ميانمار

أمريكا تفرض عقوبات على قادة الانقلاب في ميانمار وتهدد بالمزيد

ميانمار.. قادة الانقلاب يفرجون عن أكثر من 23 ألف سجين

بعد قطع الإنترنت.. انتشار جديد للجيش في ميانمار

183 قتيلا على يد قوات الأمن في بورما منذ الانقلاب العسكري

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على قادة انقلاب ميانمار