ردا على بلينكن.. نتنياهو: الجولان ستظل جزءا من إسرائيل في أي سيناريو محتمل

الثلاثاء 9 فبراير 2021 05:21 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، إن مرتفعات الجولان السورية المحتلة، ستظل جزءا من دولة إسرائيل للأبد في ظل أي سيناريو محتمل.

جاء ذلك، حسبما أفاد مكتب "نتنياهو"، الثلاثاء؛ ردا على امتناع وزير الخارجية الأمريكي تأييد اعتراف الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بسيادة إسرائيل على المنطقة في عام 2019.

وقال "نتنياهو": "هضبة الجولان ستظل جزءا من دولة إسرائيل للأبد".

وتابع: "موقف إسرائيل من هذه القضية واضح، هضبة الجولان ستظل إسرائيلية في أي سيناريو محتمل"، حسبما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وفى وقت سابق اليوم، امتنع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، عن تأييد اعتراف إدارة "ترامب"، بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

ولم يجب "بلينكن" بشكل صريح، على سؤال وجهته له شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عمّا إذا كانت إدارته "ستواصل النظر إلى مرتفعات الجولان كجزء من إسرائيل".

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "الأسئلة القانونية (حول شرعية الاعتراف بضم إسرائيل للجولان) شيء آخر، وبمرور الوقت، إذا تغيّر الوضع في سوريا، فهذا شيء سننظر إليه، لكننا لسنا قريبين من ذلك".

لكنّه رأي أن الجولان في الوقت الحالي، مهمة لأمن إسرائيل.

وأضاف في هذا الصدد: "إذا ما نحينا جانبا، الجوانب القانونية لهذا السؤال، فمن الناحية العملية، فإن الجولان مهمة جدا لأمن إسرائيل".

وتابع: "طالما أن (الرئيس السوري بشار) الأسد في السلطة في سوريا، وطالما أن إيران موجودة في سوريا، فإن الجماعات المسلحة المدعومة من إيران ونظام الأسد نفسه، كل هذه تشكل تهديدًا أمنيًا كبيرًا لإسرائيل، ومن الناحية العملية، أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مرتفعات الجولان هضبة الجولان السيادة الإسرائيلية على الجولان وزير الخارجية الأمريكي

واشنطن تنفي تغيير سياستها بشأن سيادة إسرائيل على الجولان المحتل

إسرائيل تخطط لمضاعفة مستوطناتها بالجولان.. وبينيت: نصنع التاريخ