«الجابر أبو ظبي» توكل «باركليز» لبيع إحدى وحداتها

الاثنين 11 أغسطس 2014 10:08 ص

بلومبرج // الخليج الجديد

تخطط مجموعة الجابر، الشركة المملوكة لعائلة الجابر بأبوظبي والتي أعادت هيكلة ديونها في يونيو، لبيع وحدتها للنقل والرفع من أجل سداد ديونها، وفقا لما قاله اثنان من المقربين من الموضوع. 

كما أن الجابر التي تمتد أعمالها لتشمل البناء والهندسة والشحن قد وكلت باركليز من أجل إيجاد شاغل محتمل للوحدة المعروفة باسم «شركة الجابر للرافعات الثقيلة Al Jaber Heavy Lift»، وذلك وفقا لنفس الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظرا لخصوصية الموضوع.

وتبلغ قيمة هذه الوحدة ما بين 500 مليون دولار ومليار دولار.

وقد كانت الجابر من بين العديد من الشركات في الإمارات العربية المتحدة التي ارتأت أن تعيد هيكلة ديونها بعد الأزمة المالية العالمية في 2008 والتي أدت إلى طفرة في أسعار العقارات. ومن بين دائني الشركة نجد بنوكا مثل «إتش إس بي سي»، و«رويال بنك أوف اسكوتلاند»، و«بنك أبوظبي الوطني».

وتقدر ديون المجموعة كاملة بنحو 4 مليارات دولار،  وفقا لأحد المقربين في مارس 2013.

ووفقا لموقعها على الإنترنت فإن شركة الجابر للرافعات الثقيلة، التي تمتلك أكثر من 270 رافعة، تساعد في أعمال النقل البري والبحري وكذلك تنصيب المعدات الثقيلة، ومنصات النفط لمشروعات الطاقة والمشروعات الصناعية.

ومن المتوقع أن تقوم بجذب شركات الأسهم الخاصة الإقليمية والدولية، وأن يكون هناك مزاد على وحدة الرفع تلك في الربع الثالث.

وقد رفض المتحدث الرسمي باسم المجموعة التعليق على الأمر بينما لم يرد ممثل باركليز على البريد الإلكتروني الذي طلب منه التعليق. 

  كلمات مفتاحية

شركة عقارية سعودية تقاضي «باركليز» وتطلب تعويضا 10 مليارات دولار

مصادر: مجموعة الجابر الإماراتية تريد إعادة تمويل 4.5 مليار دولار

بنك باركليز مصر يتلقى عرضين للشراء من أكبر مصرفين بالإمارات والمغرب