الولايات المتحدة تجدد دعمها التحول الديمقراطي في السودان

الأربعاء 10 فبراير 2021 07:21 ص

جددت الإدارة الأمريكية، دعمها الراسخ للحكومة الانتقالية ذات القيادة المدنية في السودان.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، مع رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأكّد "بلينكن"، في أول مكالمة هاتفية له مع "حمدوك"، التزام الولايات المتحدة الأمريكية "الصارم" بدعم التحول الديمقراطي بالبلاد والوفاء بكامل استحقاقاته، مُبيَّناً استمرار دعم إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للسودان خلال الفترة الانتقالية لأجل تحقيق السلام الشامل بالبلاد، وخصوصاً الدعم في المجال الاقتصادي، وتعزيز التعاون غير المشروط في جميع المجالات.

وأشار "حمدوك"، خلال الاتصال إلى تطلع الحكومة السودانية للعمل المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف القضايا، ومواجهة التحديات المشتركة بما يخدم مصالح البلدين، ويؤدي لترسيخ قيم السلام والاستقرار والتعايش بالبلاد والمنطقة.

وكان متحدث باسم الخارجية الأمريكية، هنأ الإثنين، باسم الولايات المتحدة، "حمدوك"، على "إعلان حكومة شاملة تضم أعضاء من المعارضة من مناطق الصراع والمناطق المهمشة في السودان".

وأعرب عن التزام واشنطن بالعمل مع الحكومة المشكلة حديثا، بينما تعمل على تعزيز مؤسسات السودان، وتطبق الإصلاحات الضرورية، وتبدأ الاستعدادات لإجراء انتخابات.

وكان "حمدوك"، أعلن، الإثنين، تشكيل حكومة جديدة تضم في صفوفها 7 وزراء يمثلون المتمردين، وذلك عقب التوصل لاتفاق سلام تم توقيعه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ورفعت واشنطن، في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عقوبات اقتصادية وسياسية كانت قد فرضتها على السودان لوجوده بقائمة "الدول الراعية للإرهاب".

وكانت الولايات المتحدة تدرج السودان منذ عام 1993 على قائمة ما تعتبرها "دولا راعية للإرهاب"، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة "أسامة بن لادن".

وبدأت في السودان في 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وائتلاف قوى "إعلان الحرية والتغيير".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الأمريكية حكومة السودان عبدالله حمدوك أنتوني بلينكن

حمدوك يعلن تشكيل الحكومة السودانية الجديدة.. ومريم الصادق المهدي للخارجية

أمريكا تتعهد بدعم التغيير في السودان: نسعى لتأسيس علاقة جديدة