الانتخابات الفلسطينية.. الجهاد تقاطع والجبهة الشعبية تتحفظ

الأربعاء 10 فبراير 2021 08:31 ص

أعلنت حركة "الجهاد" الإسلامي، مقاطعتها الانتخابات الفلسطينية المقبلة، بينما أبدت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" تحفظها على نتائج الحوار الفلسطيني بالقاهرة.

وقالت حركة الجهاد، في بيان، إنها قررت عدم المشاركة في الانتخابات الفلسطينية المقبلة، لأن سقفها اتفاق أوسلو "الذي أهدر حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته".

وأضافت أن "المدخل الصحيح للوحدة الوطنية يتمثل في التوافق على برنامج سياسي، يعزز صمود الشعب ويحمي مقاومته، وإعادة بناء وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، بإجراء انتخابات للمجلس الوطني، منفصلة عن المجلس التشريعي".

وأشارت الحركة، إلى إن وفدها عرض خلال جولة "الحوار الوطني" التي انطلقت بالقاهرة الإثنين الماضي، "رؤية الحركة السياسية التي تضمن تحقيق الوحدة على أسس واضحة وسليمة، بعيدا عن اتفاق أوسلو".

في سياق قريب، أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تحفظها على البيان الختامي للحوار الفلسطيني في القاهرة، "كونه لم ينص على التمسك بقرارات المجلسين الوطني والمركزية بالتحلل من اتفاق أوسلو"، لكنها لم تعلن المقاطعة.

وحذرت الجبهة، في بيان، من مخاطر الرهان على الإدارة الأمريكية بالعودة إلى المفاوضات مع إسرائيل، بحسب "الأناضول".

وكانت الفصائل الفلسطينية، أعلنت بعد مباحثات في القاهرة، برعاية المخابرات العامة المصرية، توصلها لاتفاق بشأن كافة القضايا الخلافية المتعلقة بإجراء الانتخابات الفلسطينية.

وأكد البيان الختامي للحوار الفلسطيني بالقاهرة، ضمان حياد الأجهزة الأمنية في الضفة وغزة وعدم تدخلها في الانتخابات، واتخاذ آليات تضمن إجراء الانتخابات في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة دون استثناء ترشحا وانتخابا، والتعهد باحترام وقبول نتائجها.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الفلسطينية على ثلاث مراحل العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/أيار، ورئاسية في 31 يوليو/تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب المقبل.
 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حوار الفصائل الفلسطينية حركة الجهاد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

الفصائل الفلسطينية تتفق على آليات إجراء الانتخابات

هل تمثل الانتخابات الفلسطينية نهاية لأوسلو أم مجرد مناورة سياسية؟

كواليس مثيرة.. صحيفة تكشف ما حدث في اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

كى لا يقاطعها الغرب.. حماس لن ترشح قياداتها لرئاسة الحكومة الفلسطينية

حماس تميل لعدم ترشيح قيادات صفها الأول بالانتخابات التشريعية