الإندبندنت: أهداف سياسية واقتصادية لمسبار الأمل الإماراتي

الأربعاء 10 فبراير 2021 07:35 م

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ثمة أهدافا سياسية واقتصادية لمهمة "مسبار الأمل" الذي أطلقته الإمارات إلى المريخ، بجانب الأهداف التقنية المعلنة.

وتملك الإمارات 12 قمرا اصطناعيا في الفضاء للاتصالات وجمع المعلومات ولديها خطط لإطلاق أقمار أخرى في السنوات القادمة.

وسيقوم مسبار الأمل برسم الغلاف الجوي المتغير وأنماط الطقس خلال 4 مواسم، جنبًا إلى جنب مع مستويات الهيدروجين والأكسجين، وإرسال دفق مستمر من البيانات والصور للإمارات.

لكن الصحيفة أشارت إلى إن المهمة ينظر إليها باعتبارها انتصارا جيوسياسيا كبيرا.

وأضافت أن المركبة الفضائية وصلت إلى مدار المريخ قبل مهمة صينية وأخرى أمريكية تتجهان أيضا إلى الكوكب فيما يُنظر إليه على أنه سباق فضائي جديد.

وأكدت الصحيفة أنه يمكن اعتبار المهمة أيضًا امتدادًا لرغبة الدولة الخليجية في تجاوز ثقلها على الساحة الدولية، مما يعكس سياسة خارجية طموحة شهدت انخراطها في صراعات بدول أخرى كاليمن وليبيا وسوريا.

وتأتي الرحلة أيضًا في وقت يُنظر فيه إلى الفضاء على أنه جبهة جديدة للعمل العسكري، حيث تُنشئ الدول وحدات "قوات فضائية" ضمن قواتها المسلحة، وتتهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، روسيا بإطلاق أسلحة مضادة للأقمار الصناعية.

لكن مهمة الإمارات مدنية وليست عسكرية، لكنها جزء من سباق فضائي وتنافس أوسع نطاقا اشتد بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

منافسة محتدمة

وقال أستاذ علم الفلك والعميد المشارك في كلية العلوم بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة "كريستوفر إمبي": "المنافسة في الفضاء تحتدم. وصول 3 بعثات إلى المريخ في شهر واحد هو أمر غير مسبوق".

وقالت رئيسة وكالة الفضاء الإماراتية "سارة الأميري": "إذا كنت ترغب في تحفيز النمو بسرعة كبيرة، وتريد تمكين جيل كامل من تطوير مهاراتهم وقدراتهم بطريقة سريعة، فأنت بحاجة إلى تحمل مخاطر كبيرة".

وأضافت: "كان من الرائع زيادة التواصل العلمي مع عامة الناس واكتساب الفهم في منطقة تم تجاهلها إلى حد كبير، ليس فقط داخل البلد، ولكن داخل المنطقة بأسرها".

ويمثل هذا أيضًا نقطة مهمة للإمارات لمواصلة سعيها لتنويع اقتصادها باستخدام العلوم والتكنولوجيا، وفقا للصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسبار الأمل المريخ الإمارات

مسبار الأمل الإماراتي يقترب من المريخ في المرحلة الأكثر تعقيدا

أول صورة للمريخ من مسبار الأمل الإماراتي

مقاطع الشيخة لطيفة تفسد فرحة الإمارات بالوصول للكوكب الأحمر

صحف الإمارات تحتفي بالتهنئة التركية لنجاح مسبار الأمل

جيوسياسية الفضاء.. لماذا أرسلت الإمارات مسبارا إلى المريخ؟