ممثلو الادعاء الديمقراطيون: ترامب المحرّض الرئيسي على هجوم الكابيتول

الأربعاء 10 فبراير 2021 09:46 م

قال ممثلو الادعاء الديمقراطيون أمام مجلس الشيوخ، الأربعاء، خلال محاكمة الرئيس السابق "دونالد ترامب" إنه "أمضى أسابيع وهو يؤجج المؤيدين بإخبارهم أن الانتخابات سرقت"، ثم أصبح "محرضا رئيسيا على تمرد خطير" طال مبنى الكابيتول.

وقال رئيس فريق الادعاء "جيمي راسكين" "ستظهر لكم الأدلة أن الرئيس السابق ترامب لم يكن متفرجا بريئا"، وإنه "تخلى عن دوره كقائد أعلى للجيش وصار محرضا رئيسيا على تمرد خطير".

وأضاف "وعندما وقعت أعمال العنف (...) كما كان متوقعا واجتاحت الفوضى هذه الهيئة ومجلس النواب، سنبين لكم انه تخلى تماما عن واجبه كقائد أعلى للجيش لوقف العنف وحماية الحكومة".

ويأمل الديمقراطيون في كسب بعض أصوات الجمهوريين على الأقل في مجلس الشيوخ من خلال ربط تصريحات "ترامب" بأحداث العنف في مبنى الكونغرس، والتي أسفرت عن مقتل 5 أشخاص، ودفعت المشرعين إلى الفرار بحثا عن ملاذ آمن عندما كانوا يصوتون على اعتماد نتيجة الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة.

ونجح مجلس النواب بالفعل في توجيه الاتهام إلى ترامب في 13 يناير/كانون ثاني، أي بعد أسبوع واحد من أحداث الكابيتول، لكن إجراءات عزله تتطلب موافقة ثلثي مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه الأغلبية الديمقراطية.

يقول محامو "ترامب" إنه لا ينبغي إجراء المحاكمة على الإطلاق؛ لأن الرئيس السابق أصبح الآن مواطنا عاديا، حيث يجادلون بأنه لم يحرض على العنف عندما طلب من مؤيديه التظاهر اعتراضا على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ترامب هجوم الكونجرس الديمقراطيون

على المحك.. مستقبل الجمهوريين يترقب محاكمة ترامب في الكونجرس

القضاء الأمريكي يتهم 150 من أنصار ترامب بالتورّط في هجوم الكونجرس

تويتر: ترامب محظور للأبد حتى لو ترشح للرئاسة مجددا

انتهاء مرتقب لمحاكمة ترامب بعد الاستقرار على عدم استدعاء شهود

مجلس الشيوخ يبرئ ترامب من اتهامات التحريض على اقتحام الكونجرس

شرطة الكابيتول: حصلنا على معلومات عن محاولة جماعة مسلحة اختراق مبنى الكونجرس

وثائق: فريق البيت الأبيض كان غاضبا من هجوم الكونجرس.. وترامب تصرف من تلقاء نفسه