طالبت بمزيد من الإفراجات.. الأمم المتحدة ترحب بإخلاء سبيل الهذلول

الخميس 11 فبراير 2021 12:17 ص

رحبت الأمم المتحدة الأربعاء، بإطلاق سراح الناشطة السعودية "لجين الهذلول"، مطالبة الرياض بمزيد من الإفراجات.

جاء ذلك في تصريحات "ستيفان دوجاريك"، المتحدث باسم الأمين العام "أنطونيو جوتيريش"، للصحفيين، تعليقا على تقارير إعلامية تفيد بإطلاق الهذلول بعد احتجاز لنحو 3 أعوام.

وقال "دوجاريك": "بالطبع نحن نرحب بإطلاق سراحها (لجين الهذلول)، ومن المهم أن يتم الإفراج عن الآخرين الذين يقبعون في السجون ويواجهون الظروف والأسباب ذاتها".

وتابع: "من المهم إطلاق سراح هؤلاء وإسقاط التهم الموجهة إليهم".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت "علياء" و"لينا" شقيقتا لجين الهذلول، عبر حساباتهما بتويتر، وصول أختهما للمنزل،.بعد 1001 يوم من التوقيف، دون تعقيب سعودي رسمي حتى الساعة 19:50 ت غ.

وفي 15 مايو/ أيار 2018، أوقفت السلطات السعودية عددا من الناشطات البارزات في مجال حقوق الإنسان، بينهن الهذلول و"سمر بدوي"، و"نسيمة السادة"، إثر اتهامات لهن بالمساس بأمن البلاد، مقابل تأكيدات حقوقية أن التوقيف مرتبط بدفاعهن عن حقوق المرأة.

وفي 28 ديسمبر/ كانون أول الماضي، قضت المحكمة الجزائية بالرياض بسجن الهذلول مدة 5 سنوات و8 أشهر، مع وقف تنفيذ نصف مدة الحكم، ليتبقى للناشطة 3 أشهر في السجن آنذاك، بعدما قضت عامين و7 أشهر قيد الاحتجاز.

وبعد نحو أقل من شهر من وصول جو بايدن للبيت الأبيض وتعهدات أمريكية بمتابعة الملف الحقوقي السعودي، اتخذت الرياض هذا الشهر إجراءات غير معهودة تضمنت إعداد تشريعات جديدة وإطلاق سراح موقوفين طالبت منظمات حقوقية بإطلاق سراحهم الآونة الأخيرة.

والخميس، أطلقت الرياض، "مؤقتا" سراح الإعلاميين "بدر الإبراهيم"، و"صلاح الحيدر"، اللذين يحملان الجنسية الأمريكية، وكانا موقوفين منذ عامين، بحسب منصة معتقلي الرأي (المعنية بموقوفي السعودية).


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول السعودية الأمم المتحدة

بعد لجين الهذلول.. إطلاق سراح الناشطة السعودية نوف عبدالعزيز

السعودية.. الإفراج عن لجين الهذلول بعد ألف يوم من الاعتقال

فرانس برس: السعودية تعتزم الإفراج عن ناشطين ومعارضين

الهذلول وحرب اليمن والإصلاح القضائي.. 3 إشارات سعودية لتجنب صدام بايدن