إيران.. حكم بسجن ناشطة كشفت عن اختبارات عذرية للسجينات

الخميس 11 فبراير 2021 06:30 ص

قضت محكمة الاستئناف في العاصمة الإيرانية طهران، بالسجن 15 شهرا ضد الناشطة الطلابية "باريسا رفيعي"، المسجونة في سجن إيفين، وذلك في حكم جديد تواجهه بسبب كشفها عن قيام السلطات بإجراء اختبارات عذرية للسجينات.

وذكرت هيئة الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله"، في نسختها الناطقة بالفارسية، الأربعاء، أن "محكمة الاستئناف في طهران حكمت بالسجن لمدة 15 شهرا ضد باريسا رفيعي (24 عاما) في قضية جديدة بتهمة الدعاية ضد النظام، تستند القضية إلى شكوى المدعي العام على خلفية ما كشفته رفيعي حول تجاربها في الاعتقال والضغط على السجينات وإجراء فحص اختبار عذرية السجينات".

واعتقلت "باريسا رفيعي" في فبراير/شباط 2018، وحكم عليها بالسجن 7 أعوام بتهمة "التآمر لارتكاب جريمة ضد أمن البلاد، والقيام بأنشطة دعائية ضد النظام، والإخلال بالنظام العام".

وأيدت المحكمة العليا الحكم بالسجن 7 أعوام، الذي تضمن 74 جلدة ومنعها لمدة عامين من العضوية في الجماعات والأحزاب.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم تخفيف الحكم إلى 6 أعوام نتيجة عفو في أحد القضايا.

وفي مايو/أيار 2019، كشفت الناشطة في رسالة لها، ظروف الحبس الانفرادي وإجراء اختبارات العذرية للسجينات، الأمر الذي دفع مكتب المدعي العام والنيابة في طهران، إلى رفع شكوى ضدها.

وقال "مصطفى نيلي"، محامي "باريسا رفيعي": "الرسالة التي اتهمت فيها بالدعاية ضد النظام كانت قبل الانتهاء من إدانتها في القضية السابقة".

وتساءلت "رفيعي" في الرسالة: "ما علاقة اختبار العذرية، الموضوع الشخصي للغاية للسجينات، بالأجهزة الأمنية ومضمون التحقيق؟ هل سيصدر أمر من المحكمة؟".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران ناشطة إيرانية كشف عذرية

بعد 5 سنوات من السجن.. طهران تؤيد حكما لمدة عام ضد ناشطة بريطانية

المخابرات الإيرانية تعتقل ابنة شقيقة خامنئي بسبب أرملة الشاه