ممنوعة من السفر ويمكن إعادتها للسجن.. رايتس ووتش: لجين الهذلول غير حرة

الخميس 11 فبراير 2021 03:30 م

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، الخميس، إن السلطات السعودية أفرجت عن الناشطة "لجين الهذلول"، لكن "يُمنع على الهذلول السفر وتخضع لحكم مع وقف التنفيذ، ما يتيح للسلطات إعادتها إلى السجن في أي وقت لأي نشاط إجرامي مُتصوَّر"، مؤكدة أنها "ماتزال غير حرة".

وأوضح "آدم كوجل"، نائب قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش": "انتهى سَجن لجين الهذلول الظالم، لكنها ما تزال غير حرّة. مع منعها من السفر وتهديدها بالسجن مجددا إذا لم تلتزم الصمت، تستمر محنتها المتمثلة في إجهاض صارخ للعدالة".

وقال "كوجل": "ينبغي أن تلغي السعودية الإدانات ضدّ لجين الهذلول، والتي تصنف دفاعها عن حقوق المرأة إرهابا، وأن ترفع حظر السفر عنها، وتنهي الحكم المجمّد بحقها. كما على السلطات السعودية أن تفرج فورا ودون شروط عن جميع ناشطي حقوق الإنسان المحتجزين بسبب مناصرتهم هذه الحقوق".


والأربعاء، أعلنت "لينا الهذلول"، الإفراج عن شقيقتها "لجين"، بعد اعتقالها لأكثر من ألف يوم.

واعتقلت "لجين" في 2018 مع ناشطات أخريات قبيل السماح للسعوديات بقيادة السيارة وهو مطلب كانت تناضل الموقوفات في سبيله.

ووصف الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إطلاق السلطات السعودية سراح "لجين"، بأنه "الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله".

ومع فوز "بايدن" برئاسة الولايات المتحدة، حكم القضاء السعودي على "لجين" بالسجن 5 سنوات و8 أشهر مؤخرا، لدفاعها عن حقوق المرأة في قيادة السيارات ببلادها، لكن مع إيقاف تنفيذ جزء من الحكم، واحتساب مدة الحبس الاحتياطي، في حين ستظل ممنوعة من السفر لمدة 5 سنوات.

وتأمل الحكومة السعودية أن يكون الإفراج عنها إجراءً لحفظ ماء الوجه لتجنب المواجهة المبكرة مع "بايدن"، بالنظر إلى وعوده القاطعة بمعاقبة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ومعاملته باعتباره "منبوذا"، وإنهاء مبيعات الأسلحة التي ساهمت في تفاقم جرائم الحرب السعودية في اليمن.

وتم مؤخرا ترشيح الناشطة السعودية "لجين الهذلول" لنيل جائزة "مارتن إينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان، إضافة إلى المصورة التركمانية "سلطان أشيلوفا" والمحامي الصيني المعتقل "يو وينشينج".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رايتس ووتش لجين الهذلول السعودية المنع من السفر السلطات السعودية

بايدن يعلق على إطلاق السعودية لجين الهذلول: قرار كان ينبغي اتخاذه (فيديو)

الولايات المتحدة ترحب بإفراج السعودية عن لجين الهذلول

بريطانيا ترحب بالإفراج عن الهذلول وتدين هجمات الحوثيين على السعودية

أسرة لجين الهذلول: إدارة بايدن ساهمت كثيرا في إطلاق سراحها

أول تغريدة للجين الهذلول بعد 1001 يوم اعتقال.. ماذا قالت؟